Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 2634
Jumlah yang dimuat : 3216

عَوضاً.. واستآسني فأستُه، أي: استعوضني فعوّضته قال الجعديّ «٤٠٩» :

ثلاثة أهلين أفنيتهم ... وكان الإلهُ هو المستآسا

وتقول: إذا التوى عليك أخ بأخوته فاستأْيِسِ اللهَ من أخوتك خيراً منه. ويقال للذئب: أوس وأُوَيس، قال «٤١٠» :

ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ بالغَنَمْ

وأوس: زجر العرب للمَعز والبَقر، تقول: أَوْس أَوْس «٤١١» .

أيس: أَيس: كلمة قد أُمِيتَتْ، وذكر الخليل أنّ العَرَب تقول: ائتني به من حيث أيس وليس، ولم يستعمل أيس إلاّ في هذا، وإنما معناها كمعنى من حيث هو في حال الكينونة والوَجْد والجدة، وقال: إنّ (ليس) معناها: لا أَيْس، أي: لا وَجْد. والتّأييسُ: الاستقلال، يقال: ما أَيَّسنا فلاناً خيراً، أي: استقللنا منه خيراً، أي: أردته، لأستخرج منه شيئاً فما قَدَرت عليه، وقد أَيَّس يُؤَيِّس تأييساً، قال كعب بن زهير «٤١٢» :


(٤٠٩) التهذيب ١٣/ ١٣٧ واللسان (أوس) . في الأصول: قال (لبيد) ، وليس في ديوانه.
(٤١٠) في اللسان (أوس) : قال (الهذلي) ، وفي ديوان الهذليين ٣/ ٩٦: قال رجل من هذيل.
(٤١١) مما روي عن العين في التهذيب ١٣/ ١٣٧.
(٤١٢) ديوانه ص ١٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?