Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al 'Ain Halaman 269 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 269
Jumlah yang dimuat : 3216

والعَضَل مواضع «١» بالبادية كثيرة الغياض «٢» . بنو عضَل من أسد. واعضَلَتِ «٣» الشجرة إذا كثرت «٤» أغصانها، واشتدّ التفافها، قال: «٥»

............ شجاعٌ ... تَرَاَّدَ في غصون معضئلّه

علض: العِلَّوْض: ابن آوى بلغة حمير، ولم يعرفه الضرير وغيره.

ضلع: الضِّلَع والضِّلْعُ. يقال: ناولته ضلعاً من بطِّيخ، تشبيهاً بالضلع. وثلاثُ أَضْلُع، والجميع أضلاع. والضِّلَعُ يؤنث. والضِّلَعُ القُصَيْرَى: آخر الأضلاع من كل شيء ذي ضِلَع وأقصرها.

وفي الحديث: إنّ حواء خلقت من الضِّلَعِ القُصَيْرَى من ضلوع آدم عليه السَّلام.

والالتواءُ في أخلاق النساء وراثة عَلِقَتْهُنّ من الضِّلَع، لأنّها عوجاء. والضَّليع: الجسيم. قال «٦» :

عبل وكيع ضليع مقرب أرن ... للمقربات أمام الخيل معترق


(١) في (م) : موضع والصواب ما أثبتناه وفي اللسان: موضع بالبادية كثير الغياض.
(٢) في ط: العياض بالعين المهملة وهو تصحيف.
(٣) في النسخ اعضالت بتسهيل الهمزة وصوابه من المحكم بآية ما جاء في البيت بعده.
(٤) هذا من (س) وفي ص وط: كثر.
(٥) البيت في المحكم ١/ ٢٥٢ غير منسوب أيضا وتمامه فيه:
كأن زمامها أيم شجاع ... تراد في غصون معضئله
وقد وهم (م) وألحق (شجاع) ب (قال) حتى كان اسم القائل، وهو وهم. الأيم: الحيةو الترؤد: التلوي والتميل.
(٦) القائل هو (سليمان بن يزيد العَدَويّ) ، كما في التاج (وكع) . العبل: الضخم. الوكيع: الصلب الشديد المتين. الأرن: النشيط المقرب: من الخيل التي تقرب وتكرم. المعترق: فرس معروق ومعترق إذا لم يكن على قصبه لحم، ويستحب من الفرس أن يكون معروق الخدين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?