وما في عَيْشه رَتَبٌ ولا في هذا الأمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ «١٩» أي: هو سَهل مستقيم. وقوله:
وكانَ لنا فَضلٌ على الناسُ تُرْتُباً «٢٠»
أي جميعاً، ويقال: ثابتاً «٢١» .
ترب: التُّرابُ والتُّربُ واحد، وإذا أَنَّثوا قالوا: تُرْبَةٌ. وأرضٌ طيِّبةُ التُّربةِ أي خِلْقةُ تُرابِها، فإذا أرَدْتَ طاقةً واحدةً، قُلتَ: تُرابةٌ واحدةٌ، ولا تُدْرَك بالبَصَر إلا بالتَّوهُم. ولحمٌ تَرِبٌ إذا تَلَوَّثَ بالتراب،
ومنه حديث علي- عليه السلام-: لئنْ وَلِيتُ بني أُميّة لأَنْفُضَنَّهُم نفضَ القَصّابِ الوِزامَ التَّرِبةَ «٢٢» .
وتَرَّبْتُ الكتابَ تَتريباً. والتَّيْرَب: التُراب. وقوله: وهذا الشيءُ عليك تُرْتُبٌ أي واجبٌ. وأتْرَبَ الرجلُ إذا كثر مالُه.
وفي الحديث: تَرِبَتْ يَداكَ
أي هو الفَقْر، وتَرِبَ إذا خسر، وأترب: استغنى.
(١٩) ما بين القوسين من التهذيب ١٤/ ٢٧٩ عن العين. في س: ولا عيب وفي ص وط: ولا عتب.
(٢٠) القائل: (زيادة بن زيد العذري) ، وهو ابن أخت هدبة. اللسان رتب .
(٢١) جاء بعد هذا في الأصول المخطوطة: وقال غيره: لازما.
(٢٢) زيادة من التهذيب من أصل العين.