Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 2924
Jumlah yang dimuat : 3216

باب الظاء والفاء ف ظ يستعمل فقط

فظ: رجلٌ فَظُّ: ذو فَظاظة، أي فيه غِلَظٌ في مَنطقِه وتَجَهُّمٌ والفَظَظُ خُشُونةٌ في الكلام «١٤» . والفَظُّ: ماءُ الكَرِش، والعَرَب إذا اضطَرّت شَقُّوا الكَرِش وشَرِبوا منها الماءَ، ويقال: افتظَّ ماءَها وافتَظّوا ماءَها.

باب الظاء والباء ظ ب، ب ظ مستعملان

ظب: قولُهم: ما به ظَبْظاب أي قَلَبَتُه، يُريدُ به الدّاءَ. والظّابّان، يقال،: السَّلِفانِ المُتزوِّجانِ بأُختَيْنِ.

بظ: بَظَّ يَبُظُّ أوتارَه بظّاً، وهو تحريك الضاربِ أوتاره ليُهَيِّئها للضَّرْب، وفي لغة بالضاد، والظاء أحسَنُ. ويقال: بظَّ على كذا، أي أَلَحَّ عليه، ويقال: بَظِيَ يَبْظَى بَظى «١٥» فهو باظٍ إذا اكتنز لَحماً وسِمَناً.

باب الظاء والميم م ظ يستعمل فقط

مظ: المَظُّ شَجَرة الرُّمان، والمُماظَّة المُشارَّةُ والمُنازَعة، وماظظته وشاررته، وكذلك المظاظ.


(١٤) زيادة من أصل العين مما أخذه الأزهري في التهذيب.
(١٥) في اللسان: بظا يبظو بظوا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?