Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 304
Jumlah yang dimuat : 3216

والغريق يَعْتَصِمُ بما تنالهُ يده، أي: يلجأ إليه. قال: «١»

.......... ... يظلّ ملاّحه بالخوف معتصما

والعصمة: ال «٢» قلادة، ويجمع على أعْصام. والأَعْصَمُ: الوَعِلُ، وعُصْمَتُهُ بياضه في الرّسغ، شبة زَمَعه الشاه.. قال أبو ليلى: هي عُصْمَة في إحدى يديه من فوق الرُّسغ إلى نصف كراعه، قال: «٣»

قد يَتْرُكُ الدّهُر في خلقاء راسية ... وهيا وينزل منها الأعصم الصدعا

وقال: «٤»

مقادير النفوس مؤقتات ... تحطّ العُصْمَ من رأس اليفاع

ويقال: غراب أعصم إذا كان كذلك وقلّما «٥» يوجد في الغربان مثله «٦» والعصيم الصدىء من العرق والبول والوسخ اليابس على فخذ الناقة يبقى فيه خثورة «٧» كالطريق، قال: «٨»

بلَبَّتِهِ سرائحُ «٩» كالعَصيمِ

وعِصام المحمِل: شِكاله وقيده الذي يشدّ في أعلى طرف العارضين، وكلّ حبل يُعْصَمُ به شيء فهو عصام، وجمعه: عصم.


(١) ديوان النابغة ص ٢٦ وصدر البيت:
(٢) زيادة اقتضتها سلامة العبارة.
(٣) القائل هو (الأعشى) . ديوانه ق ١٣ ب ٣ ص ١٠١ وقد سبق الاستشهاد به في ترجمة (صدع) .
(٤) لم نهتد إلى القائل. والبيت في المقاييس (عصم) ٤/ ٣٣٢ بدون عزو.
(٥) ط: وقواما وهو تصحيف ظاهر.
(٦) سقطت هذه الفقرة كلها من (م) .
(٧) س. م: خشورة وهو تصحيف.
(٨) البيت في التهذيب ٢/ ٥٨ وفي اللسان (عصم) غير منسوب، وفي (سرح) نسبه إلى (لبيد) وليس في ديوانه. وورد في المقاييس ٤/ ٣٣٢ غير منسوب، وصدر هذا البيت في التهذيب واللسان: وأضحى عن مواسمهم قتيلا والرواية في المقاييس: عن مراسهم.
(٩) س: شرائح. م: برائح وكلاهما تصحيف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?