والأَبِيلُ: من رُءُوس النَّصارَى، وهو الأَيْبُليّ. وقولُه جلّ وعزّ : وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابِيلَ
«٧٥» أي: يتبعُ بَعْضُها بَعْضاً إبِّيلاً إبِّيلاً، أي: قطيعا خلف قطيع، وخَيْلٌ أبابيل كذلك. والأَبْلُ: الرّطْبُ، وقال بعضُهم: اليَبِيسُ. والأَبَلُّ: الشّديدُ الخُصُومة، قال:
مارس القوم إذا لاقيتهم ... بأريبٍ أو بخلاّفٍ أَبَلّ «٧٦»
وأَبَلّ عليهم، وأبرّ أيضاً، أي: غلبهم خبثاً. وقيل: الإبّالةُ: الحزْمةُ من الحَطَب.
باب اللام والميم و (وا يء) معهما ل وم، م ل و، م ول، ول م، ل م ي، م ل ي، م ي ل، ل مء، لء م، م لء، ء ل م، ء م ل مستعملات
لوم: اللَّوْم: المَلامةُ، والفعْلُ: لامَ يَلومُ. ورَجُلٌ مَلُومٌ ومَليم: قد استحقّ اللَّوْم. واللَّوْماءُ: المَلامةُ، قال:
ألا يا جارتي غُضِّي ... عن اللَّوْماءِ والعَذْلِ
واللَّوْمةُ: الشَّهْدةُ. واللاّمة، بلا همزٍ، واللاّم: الهَوْلُ، قال «٧٧» :
ويَكادُ من لامٍ يَطيرُ فُؤادُها ... إن صاح مكاء الضحى المتنكس
(٧٥) سورة الفيل ٣.
(٧٦) لم نهتد إلى القائل، ولا إلى القول فيما بين أيدينا من مظان.
(٧٧) المتلمس ديوانه ص ١٨٤ برواية: من جزع.