Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 41
Jumlah yang dimuat : 3216

قال أبو أحمد حمزة بن زرعة: قوله: يدٌ دَخَلَهَا التنوين وذكر أنَّ التَّنوين أعرابٌ، (قلت «١» بل) الإعراب الضمَّة والكسرة التي تلزم الدال في يد في وجوه، والتَّنوينُ (يُميِّزُ بين) «٢» الاسم والفعل، ألا ترى أنك تقول: تفعَلُ فلا تجد التنوين «٣» يدخلُها، وأ لا ترى أنك تقول: رأيتُ يَدَكَ، (وهذه يَدُكَ) «٤» وعَجبتُ من يَدِكَ فتُعرب الدالَ وتطرح «٥» التَّنوينَ. ولو كان التنوينُ هو الإعراب لم يسقط. فأما قوله:

فَمَوان فإنه جعل الواو بدلاً من الذاهبةِ. فإن الذاهبةَ هي هاء وواو، وهُما إلى جنب الفاء «٦» ودخلَتْ الميمُ عِوضاً منهما. والواو في فَمَوَين دَخَلَتْ بالغَلَط، وذلك أنَّ الشاعر، يَرَى «٧» ميماً قد أُدخلت في الكلمة فيَرى أن الساقطَ من الفم هو بعد الميم فيُدخل الواو مكانَ ما يظُنُّ أنّه سقَطَ منه ويغلَطُ «٨» .

قال الخليل: إعلم أنَّ الحروف الذُلْقَ «٩» والشَّفَوِيَّةَ ستَّة وهي: ر ل ن، «١٠» ف، ب، م، وإنَّما سُمِّيَتْ هذه الحروف ذُلْقا لأن الذلاقة في المنطق إنّما هي بطَرَف أَسَلة اللَّسان والشفتين وهما مدرجتا هذه الأحرف الستة، منها ثلاثة ذليقة «١١» ر ل ن، تخرج من ذَلْقَ اللسان من (طَرَف غار الفم) «١٢» وثلاثة شفوية: ف ب م، مخرجها من بين الشَّفَتيْن خاصة، لا تعمَلُ الشَّفتان في شَيء، من الحُرُوف الصَّحاح إلاَّ في هذه الأحرف الثلاثة


(١) كذا في ك وفي ط وص وس: بياض.
(٢) كذا في س وفي ط وص: بياض، وفي ك: يوجد في.
(٣) كذا في ك أما في ط وص وس: لم تجد التنوين.
(٤) كذا في ك أما في ط وص: وهذه وعجبت من يدك.
(٥) سقطت تطرح من ط وص أما في س: ولم نجد.
(٦) كذا في الأصول أما في س: الواو.
(٧) كذا في ط وص أما في ك وس: رأى
(٨) كذا في ط وص أما في س: تلفظ
(٩) في م: الذلق بفتحتين.
(١٠) كذا في س أما في سائر الأصول: ر أن.
(١١) كذا في الأصول أما في ك: ذولقية.
(١٢) سقطت من س.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?