Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 464
Jumlah yang dimuat : 3216

والثُّعلول: الرّجلُ الغضبانُ. قال «٢» :

وليس بثُعْلولٍ إذا سِيل واجتُدي ... ولا بَرٍماً يوماً إذا الضّيفُ أوهما

والأنثى من الثعالب ثُعالة، ويقال للذّكر أيضاً ثعالة. قال رافع «٣» : الثعل دُوَيْبة صغيرة تكون في السّقاء إذا خبث ريحُه. ويقال للرّجل إذا سبّ: هذا الثّعل والكعل، أي: لئيم ليس بشيء، والكعل: كسرة تمر يابس لا يكاد أحدٌ يكسره ولا يأكله وأصله تشبيه بتلك الدّوَيْبَة فاعلم.

عثل «٤» : يقال: رجل عِثْوَلٌ، أي: طويل اللحية، ولِحْيةٌ عثولة «٥» : ضخمة «٦» .


(٢) البيت في التهذيب ٢/ ٣٢٩، واللسان (ثعل) غير معزو أيضا.
(٣) هذا القول إلى آخره مثبت في (ص) و (ط) بعد ترجمة (علث) . أما في (س) فالقول في موضعه.
(٤) هذا من (س) فقط وليس في (ص) ولا (ط) . وقال الأزهري في التهذيب عند ترجمته (عثل) : أهمله الليث.
(٥) (س) : عثولية والصواب ما أثبتناه.
(٦) زيادة من المحكم ٢/ ٦٦ اقتضاها السياق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?