عيل: العيالُ: جماعة عيِّل. ورجل مُعيل ومُعَيَّل: كثير العيال. قال «١١» :
ووادٍ كجوفِ العير قفر قطعته ... به الذئب يعوي كالخليع المعيل
والعَيلة الحاجة. عال الرّجل يعيل عَيلة إذا احتاج
وفي الحديث: ما عال مقتصد ولا يَعيل «١٢»
، وقال «١٣» :
من عال يوماً بعدها فلا انجبر ... ولا سقى الماء ولا رعى الشَّجر
عَيْلان: اسم أبي قيس بن عَيْلان بن مُضَر.
لعو: كلبة لَعْوَة، وامرأة لَعْوَة، وذئبة لَعْوَة، أي: حريصة تقاتل عمَّا تأكل. والجمع: اللعوات واللعاء. وتيعى العسلُ ونحوه: تعقّد. لعاً: كلمة تقال عند العثرة. قال الأخطل «١٤» :
ولا هدى اللهُ قيساً من ضَلالتها ... ولا لَعاً ذَكْوانَ إن عَثَرُوا
وعل: الوَعِلُ وجمعه الأوعال، وهي الشّاءُ الجبلية. وقد استوعلتْ في الجبال، ويقال: وَعِل ووَعْل. ولغة للعرب: وُعِل بضمّ الواو وكسر العين من
(١١) الصدر (لامرىء القيس) وهو في ديوانه ٩٢ أما عجز البيت فليس في ديوانه وقد تقدم ذلك عند ترجمة (العير) .
(١٢) لسان العرب (عيل) .
(١٣) لم نهتد إلى الراجز ولا إلى الرجز غير الأصول.
(١٤) ديوانه ١/ ٢٠٥.