باب العين والضاد (ع ض، ض ع)
عض: العَضُّ «١» بالأسنان والفعل منه عَضَضْتُ أنا وعَضَّ يَعَضُّ. وتقول: كلب عَضُوضٌ وفَرسٌ عَضُوضٌ. وتقولُ: برئت إليك من العِضاض والنَّفار والخِراط والحِران والشِّماس. والعِضُّ: الرجل السِّيء الخُلُق، قال: «٢»
ولم أكُ عِضّاً في النَّدامَى مُلَوَّمَا
والجمع أعضاض والعُضُّ: الشَّجر الشَّائِكُ، وبَنُو فُلان مُعِضُّون أي يرْعون العُضَّ. وإبلٌ مُعضَّة: ترعاه. وشارِسة ترْعى الشِّرْس، وهو ما صَغُر من شجر الشَّوْك والعُضُّ: النَّوى المرضُوخ تُعلَفه الإبل، قال الأعشى:
من شراةِ الهِجَان صلَّبَها العُضُّ ... وَرَعْي الحِمى وطولُ الحِيالِ
وطُولُ الحيال ألاَّ تحمِل الناقةُ والتَّعضُوض: ضربٌ من التَّمْر (أسودُ، شديد الحلاوة موطِنُه هَجَرُ وقُراها) «٣»
ضع: «٤» الضَّعْضَعَة: الخضوع والتذلُّل. وضَعْضَعَهُ الهَمُّ فَتَضَعْضَعَ، قال أبو ذُؤيب:
وتَجلُّدي للشامتينَ أُرِيهُمُو ... أَنِّي لريْبِ الدَّهْرِ لا أَتَضَعْضَعُ
وفي الحديث: ما تَضَعْضَعَ امْرؤٌ لاخر يُريدُ به عرض الدنيا إلاَّ ذهب ثُلُثا دِينِهِ
يعنى خضع وذل) «٥»
(١) كذا في الأصول أما في م: العض: الشد بالأسنان. وأكثر هذه المادة مضطرب بتقديم شيء على آخر.
(٢) هو (حسان بن ثابت.) والشاهد عجز بيت صدره:
وصلت به كفي وخالط شيمتي
انظر الديوان ص ٣٧٠.
(٣) ما بين القوسين زيادة من ك.
(٤) اتصلت هذه المادة بسابقتها في ص.
(٥) ما بين القوسين من ك.