عكلس: عكلس «١٢٨» : اسمُ رجلٍ من اليَمَن. وعَكْلَسَ الشَّعرُ: إذا سُقي الدِّهانَ ومارسَ بالأشياء حتى يكبُر ويطوُل.
عركس: اعْرَنْكَسَ الشيءُ: تَراكَم بعضه على بعض، قال العجاح يصف الإبل:
واعْرَنْكَسَتْ أهوالُهُ واعْرَنْكَسَا «١٢٩»
واعْرَنْكَسْتُ الشيءَ: حملتُ بعضه على بعض.
كرسع: الكُرْسُوعُ: حرف الزَّنْد الذي يلي الخِنْصر عند الرُّسْغ. وامرأةٌ مُكَرْسَعةٌ: ناتئةُ الكُرْسُوع تُعابُ بذلك. وبعضٌ يقول: الكُرْسُوع: عُظَيم في طَرَف الوَظيف ممَّا يَلي الرُّسْغ من وظيفِ الشَّاء ونحوها. وهو من الانسان كذلك.. واسم الطَّرَفَيْن الكاعُ والكُرْسُوع.
عكمس: ويُقالُ: عَكْمَسَ اللَّيلُ عَكْمَسَةً: إذا أظْلَمَ، قال: واللَّيلُ ليلُ السَّماكَيْن العُكامِس. وكلُّ شيءٍ كَثُفَ وتَراكَم فهو عُكامِس، قال العجّاج:
عُكامِسٌ كالسُّنْدُسِ المَنْشورِ «١٣٠»
عكسم: والعُكْسُوم: الحِمارُ بالحميرية. ويقال: هو الكسعوم «١٣١» .
(١٢٨) في التهذيب: علكس (بفتح العين) اسم رجل من أهل اليمن، وبذلك تكون المادة كلها جزء من المادة السابقة وهي علكس.
(١٢٩) وقبله في الديوان ص ١٢٩. وأعسف الليل إذا الليل غسا.
(١٣٠) وقبله في الديوان ص ٢٣٢: ليل تمام تم مستحير.
(١٣١) في التهذيب ٣/ ٣٠٤ قال الليث: الكعسوم الحمار بالحميرية، ويقال: بل الكُسْعُوم.