بركع: البَرْكَعةُ: القِيام على أربعٍ «١٤١» ، ويُقال: تَبَرْكَعَتِ الحَمامةُ للحَمامةِ الذَّكَر، ويقال: أصبح فلان متبركعاً، أي: لا يقوم إلا على كراسيعه. قال رؤبة:
هَيْهاتَ أعْيا جدنا أن يصرعا ... ولو أرادوا غيرَه تَبَرْكَعا
١٤»
عكرم: العِكْرِمة: الحَمامةُ الأنْثى، قال:
وعِكْرِمة هاجَتْ لنفسي عَبْرَةً ... دَعاها دَعَتْ ساقاً لها فوق مَرْقَبِ «١٤٣» !
كثعم: كَثْعَم: من أسماء الفَهْد والنَّمِر.
كعثب: وامرة كَعْثَبٌ وكعْثَمٌ: الضَّخمةُ الرَّكبِ. ورَكَبٌ كَعْثَبٌ، ويقال: كثعب، وكعثم. وبعضٌ يقول: جارية كَثْعَبٌ: أي ذاتُ رَكَبٍ كَثْعَبٍ.
عثكل: العُثْكُولةُ «١٤٥» : ما عُلِّقَ من عِهْنٍ أو زِينةٍ فتَذَبْذَبَ في الهواء! قال:
....... كقنو النخلة المتعثكل «١٤٦»
(١٤١) كذا في س واللسان، وفي ص وط: أربعة.
(١٤٢) ديوانه/ ٩٣ والرواية فيه: ومن أبحنا عزه تبركعا ونسب في الأصول إلى (العجاج) .
(١٤٣) لم نهتد إلى القائل ولا إلى القول في غير الأصول.
(١٤٥) في التهذيب العثكول.
(١٤٦) من عجز بيت (لامرىء القيس) وتمامه:
وفَرْعٍ يُغَشِّي المَتْنَ أَسْوَدَ فاحمٍ ... أَثِيثٍ كقِنْوِ النَّخلةِ المُتَعَثْكِلِ