عنجد: العُنْجُدُ: الزَّبيبُ، قال:
رءوس الحناظب ١٧» كالعنجد
شبه رءوس الخنافِس بالزَّبيب، ومن رَوَى العناظِب فهي الجراد، شَبَّه رءوسها بالزَّبيب.
دعلج: الدَّعْلَجُ: ألوان الثياب. ويقال: ضربٌ من الجواليق والخِرَجة، قال يصف الثَّور في الحشيش:
لَثِقُ القَميصِ قد احتواهُ الدَّعْلَجُ «١٧٦»
قال السُلَميّ: الدَّعْلَجُ عندنا الضَّبُّ إذا هاجَ فإنَّما هو مُقبلٌ ومُدبرٌ. والدَّعْلَجَةُ: أثَر المُقبل والمُدبر. رأيتُ دَعْلَجَتَهم: أي آثارَهم.
جعدل: الجَعْدَلُ: البعير الضَّخْم القويّ.
عجلد: والعَجَلَّدُ والعَمَلَّطُ والعُجالِدُ والعُمالِط: اللبن الخاثِرُ، قال «١٧٧» :
هل من صَبوحٍ لَبَنٍ عُجالِدِ
جلعد: الجَلْعَدُ: الناقةُ القويّة الظَّهيرة، قال «١٧٨» :
أكسُو القُتودَ ذاتَ لَوْثٍ جَلْعَدَا
(١٧٥) في التهذيب واللسان: العناظب.
(١٧٦) لم نهتد إلى القائل.
(١٧٧) لم نهتد إلى القائل.
(١٧٨) لم نهتد إلى القائل.