أو مزنة فارق يجلو غوارِبَها ... تَبَوُّجُ البرقِ، والظَلْماءُ عُلْجُومُ
عفجل: العَفَنْجَل: الكثيرُ فُضُولِ الكلام.
عفنج: العَفَنْجَجُ من الناس: كلُّ ضَخْم اللَّهازِمِ ذو وَجَنات «٢٠٢» أكُولٌ فَسْلٌ، بوزن فَعَنْلَل، ورجلٌ عَفَنْجَج مُضطرِب.
جلعب: الجَلْعَبُ: الرّجلُ الجافي الكثيرُ الشرِّ، ويقال: بل هو الجَلَعْبَى
جِلفاً جَلَعْبَى ذا جَلَب «٢٠٣»
ويقال: بل هو الجَلَعباء «٢٠٤» ، والمرأةُ جَلَعْباة «٢٠٥» ، وهما من الإبِلِ: ما طال في هَوَجٍ وعَجْرفيَّة. والمُجْلَعِبُّ: المُسْتَعْجِلُ الماضي، وهو من نَعتِ رجل السَّوء «٢٠٦» ، قال:
مُجْلَعِبّاً بينَ راوُوقٍ ودَنّ
علجن: العَلْجَنُ: الناقةُ الكِنازُ «٢٠٧» اللَّحْم وكان فيها بُطءٌ «٢٠٨» من عظمها، قال الراجز:
وخَلَّطَتْ ذات دلاث «٢٠٩» علجن
(٢٠٢) وزاد في التهذيب: وألواح (عن الليث) .
(٢٠٣) (اللسان) : (جلعب) .
(٢٠٤) كذا في الأصول المخطوطة، وفي التهذيب عن الليث: الجلعبي.
(٢٠٥) في ص وط: جلعبات.
(٢٠٦) في التهذيب: الشرير. وفي الأصول: الرجل السوء.
(٢٠٧) كذا في س، وفي ص وط: الكبار.
(٢٠٨) في ص وط: بطؤا.
(٢٠٩) كذا في الأصول المخطوطة، وفي التهذيب واللسان: وخلطت كل ...