عرطس: عَرْطَس الرجلُ: إذا تَنَحَّى عن القوم وذَلَّ عن مُنازعَتِهم ومُناوَأتِهم «٣٢٠» ، قال الراجز:
يُوعدِني ولو رآني عَرْطَسا «٢٢١»
وفي لغة: عَرْطِزْ عنا أي تَنَحَّ عنّا.
عطمس: العَيْطَمُوس: المرأة التّارَّة، ذات قَوامٍ وألواح. ويقال لها ذلك في كلّ حال إذا كانت عاقراً. ويقال: عُطْمُوسٌ.
عطبل: عُطْبُول: جارية وَضيئةٌ فتيّةٌ حَسَنة، وجمعُها عَطابِيل وعَطابل، قال:
فسِرْنَا وخَلَّفا هُبيرةَ بعدَنا ... وقُدَّامَه البيضُ الحِسانُ العَطابِلُ «٢٢٢»
عرطل: العَرْطَلُ: الطويل من كلِّ شيءٍ، قال أبو النَّجم:
وكاهلٍ ضَخْمٍ وعُنْقٍ عَرْطَلِ «٢٢٣»
صنتع: حِمارٌ صُنْتُعٌ: شديد الرأس ناتىء الحاجِبَيْن عريضُ الجَبْهة. وظليم صنتع «٢٢٤» .
(٣٢٠) كذا في ص واللسان، وفي ط وس: مساواتهم.
(٢٢١) الرجز في التهذيب واللسان، وقبله: وقد أتاني أن عبدا طبرسا.
(٢٢٢) لم نهتد إلى القائل.
(٢٢٣) الرجز في اللسان وروايته:
في سرطم هاد وعنق عرطل
وقد أدرجت مادة عنظب بعد هذا الرجز في س.
(٢٢٤) في اللسان: وظليم صنتع أي صلب الرأس.