Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 716
Jumlah yang dimuat : 3216

فجعل الاحتزاز هيهنا قطع العنق. والحزازة: هبرية في الرَأس «١» ، وتجمَع على حَزازٍ. والحزازةُ أيضاً: وَجَعٌ في القَلْب من غَيْظٍ ونحوه. والحَزّاز يُقال في القَلْب أيضاً، قال الشمّاخ:

فلما شراها فاضت العين عبرة ... وفي الصدر حزاز من اللَّومِ حامِزُ «٢»

وقال «٣» :

وقد يَنْبُتُ المَرْعَى على دِمَن الثَّرَى ... وتَبْقَى حَزازاتُ النُفوس كما هِيا

وتقول: أعطيتُه حُزّةً من لَحْمٍ «٤» . والحَزّاز من الرجال: الشَّديد على «٥» السَّوْق والقِتال، قال:

فهي تفادى من حزاز ذي حَزِقْ «٦»

وفي الحديث: أخَذَ بحُزَّته

يقال: أخَذَ بعُنقه، وهو من السَّراويل حُزَّة وحُجْزَة، والعُنُق عندي تشبيه به. وحَزّاز «٧» القلوب: ما حَزَّ وحكَّ في قلبه. والحَزيزُ: مَوضِعٌ من الأرض كَثُرتْ حِجارتُه وغَلُظَتْ كأنَّها سكاكينُ، ويجمعُ على حُزّاِن وثلاثة أحِزَّة «٨» . وإذا أصاب المرفقُ طَرَفَ كِرْكِرةِ البَعيرِ فقَطَعَه قيل به حاز.


(١) وزاد في التهذيب: كأنها نخالة.
(٢) ديوانه/ ١٩٠ وروايته فيه:
............... ........... ... وفي الصدر حزاز من الوجد حامز
(٣) اللسان (حزز) ، وقد نسب فيه إلى (زفر بن الحرث الكلابي) .
(٤) وفي اللسان: وأعطيته حذية من لحم وحزة من لحم.
(٥) كذا في ص وس، وفي ط: من.
(٦) الرجز في التهذيب ٣/ ٤١٤ غير منسوب.
(٧) كذا في س في ص وط: حواز. وفي اللسان مثل ما أثبتناه.
(٨) في المحكم: والجمع أحزة وحزان بضم الحاء أو كسرها مع تشديد الزاي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?