والحِقْلَةُ «١» حُسافة التَّمْر، وهو ما بَقي من نُفاياته. وحَقيل: اسم جَبَلٍِ بالبادية. والحَوْقَل: الشَّيْخ إذا فَتَرَ عن الجِماع، قال:
أصْبَحْتُ قد حَوْقَلْتُ أو دَنَوتُ ... وفي حَواقيلِ الرجالِ الموت «٢»
والحَوْقَلةُ: الغُرْمُولُ اللَّيِّن، وهي الدَّوْقَلَة أيضاً. والمُحاقَلُة: بَيْعُ الزرع قبل بدو صلاحه. قال غيره: هو أن يدفع الأرض بالثُلُث والرُبُع أو أقَّلَّ أو أكثر.
قحل: القاحِلُ: اليابِسُ من الجُلود ونحوه. وشَيْخٌ قاحل. قَحَلَ يَقْحَلُ قُحُولاً، قال (رُجُلٌ من أصحاب الجمل) :
ردوا علينا شيخنا ثم بَجَلْ ... عُثْمانَ رُدّوه بأطراف الأَسَلْ
(فأجابه رجل من أصحاب عليٍّ) :
كيفَ نَرُدُّ نَعْثَلاً وقد قَحَلْ «٣»
أي ماتَ وذَهَبَ.
قلح: القلح: صُفرةُ الأسنان. رجُلٌ أقْلَحُ وامرأةٌ قَلْحاءُ قَلِحةٌ. ويُسَمَّى الجُعَلُ أقلَحَ لأنَّه لا يُرَى أبداً إلا مُتَلَطِّخاً بعذرة «٤» .
(١) وفي اللسان والقاموس: الحقيلة حشافة التمر وما بقي من نفاياته.
(٢) (رؤبة) ديوانه (أبيات مفردات) ص ١٧٠. والرواية فيه:
وو بعض حيقال الرجال الموت
(٣) الرجز في اللسان مع خلاف يسير.
(٤) من (س) . في (ص وط) : بقذرة.