وقوله تعالى: إِنَّكَ كادِحٌ إِلى رَبِّكَ كَدْحاً
«١» أيْ ناصب، وكدحا أي نَصْباً. قال زائدة: إِلى رَبِّكَ في معنى نحو ربّك. والكَدْح: دونَ الكَدْم بالأسنان. والكَدْحُ بالحَجَر والحافِر.
باب الحاء والكاف والتاء معهما ك ت ح، ح ت ك يستعملان فقط
كتح: الكَتْح: دون الكَدْح من الحَصَى والشَّيء يُصيبُ الجلد فيُؤثّر فيه، قال: «٢»
يَلْتَحْنَ وجهاً بالحَصَى ملتوحا ... ومرة بحافر مكتوحا
أي تضربه الريح بالحصى، قال:
فأَهْوِنْ بذِئبٍ يَكْتَحُ الريحُ باستِهِ «٣»
أيْ تَضْربُه الريحُ بالحَصَى. ومن يروي: تكثَح، أي: تكشِفُ.
حتك: الحَتْك والحَتَكان: شِبْه الرَتَكان في المَشْي إلاّ أنَّ الرَّتك للإبِلِ خاصّة، والحَتْك من المشي للإنسان وغيره. والحوتك: القصير «٤»
(١) سورة الانشقاق ٦
(٢) هو (أبو النجم) الراجز. انظر التهذيب.
(٣) الشطر في التهذيب واللسان (كتح) .
(٤) وأضاف في التهذيب واللسان: القرب الخطو.