فالحَنَكُ الأعلى طُوالٌ سَرطُم ... والحنك الأسفل منه أفقمُ
وفي الحديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم- كانَ يُحنِّك أولادَ الأنصار.
واحتَنَكتُ الرجلَ: أخذتُ مالَه ومنه قوله تعالى: لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا «١» .
باب الحاء والكاف والفاء معهما ك ف ح يستعمل فقط
كفح: المُكافَحة: مُصادَفُة الوجْهِ بالوجْه عن مُفاجأة، قال عدي: «٢»
أعاذل من تكتب له النّارُ يَلْقَها ... كِفاحاً َومَنْ يُكتَبْ له الخُلْدُ يَسْعَدِ
وكافَحها: قَبَّلَها عن غَفْلةٍ وِجاهاً. والمُكافحةُ في الحَرْب: المُضاربة تِلقاءَ الوُجُوه.
باب الحاء والكاف والباء معهما ك ح ب، ك ب ح، ح ب ك مستعملات
كحب: الكَحْبُ: البَرْوَقُ «٣» بلغة اليَمَن، والحبة منه كحبة..
(١) سورة الإسراء ٦٢
(٢) هو عدي بن زيد. والبيت في الديوان ص ١٠٣ وفيه: (الفوز) في مكان (الخلد) .
(٣) التاج (كحب) : الكحب والكحم: الحصرم بالكسر، واحدته: كحبة بهاء، يمانية، وهو البروق. في الأصول المخطوطة: (فورق) وكذلك في مختصر العين (ورقة ٦١) . وفي التهذيب ٤/ ١١٠. (النورة) . وفي اللسان (كحب) : (العورة) .