وحَجَل، قال:
يا رُبَّ بيْضاءَ ألوفٍ للحَجَل
والحَجْل، مجزوم، مَشْيُ المُقيَّد. وحِجلاً القَيد: حَلْقَتاه. قال عديّ بن زيد:
أعاذلُ قد لاقَيْتُ ما يَزَعُ الفَتَى ... وطابقت في الحجلين مشي المُقيَّدِ «١»
وفلانٌ يَحْجِل: إذا رَفَعَ رجلاً وَيَثِبُ في مَشْيه على رِجْل، يقال: حَجَلَ. ونَزَوان الغُراب: حَجْله. والحِجْل: الخَلْخال، ويقال: الحَجْل أيضاً، قال النابغة:
على أنَّ حِجْلَيْها وإن قُلتُ أُوسِعا ... صَمُوتانِ من ملءٍ وقِلّةِ مَنطِق «٢»
والتَحْجيل: بَياضٌ في قَوائِم الفَرَس، فَرَسٌ مُحَجَّل، وفَرَسٌ بادٍ حُجُولُه، قال: «٣»
تَعالَوا فإِنَّ العِلْمَ عندَ ذَوي النُهَى ... من الناس كالبَلقْاء بادٍ حُجُولُها
والحَوْجَلةُ: من صِغار القَوارير ما وسعَ رأسُها، قال العجاج:
كأنَّ عَيْنَيهِ من الغئور ... قلتان أو حوجلتا قارور «٤»
وحَجَل الإبلِ: أولادُها وحَشوها. وحَجَلتْ عينُه: غارَتْ، قال: «٥»
(١) ديوانه/ ١٠٣.
(٢) ديوانه/ ١٨٤.
(٣) هو (الأعشى) كما في اللسان (حجل) والتهذيب ٤/ ١٤٥. والديوان ص ١٧٥.
(٤) ديوانه ص ٢٢٦، ٢٢٧، والرواية فيه:
كأن عينيه من الغئور ... بعد الإني وعرق الغرور
قلتان في لحدي صفا منقور ... أذاك أم حوجلتا قارور
(٥) في اللسان هو (ثعلبة بن عمرو) .