اختصَّ بشيءٍ «١» لنفسه دونَ أصحابه. والاحتجان أيضاً بالمِحْجَن. حَجَنته عنه: أي صَدَدْتُه، قال:
ولا بُدَّ للمشَعُوف من تَبَع الهَوَى ... إذا لم يَزَعْه من هَوَى النفس حاجنُ «٢»
وغَزوةٌ حَجون: وهي التي تظهر غيرها ثمَّ تخالف إلى غير ذلك الموضع، ويُقْصَدُ إليها . يقال: غَزاهم غَزوةً حَجوناً، ويقال: هي البعيدة، قال الأعشى:
فتلك إذا الحَجونُ ثَنَى عليها ... عِطافَ الهَمِّ واختَلَطَ المَريدُ «٣»
والحَجون: مَوضع بمكّة قال: «٤»
فما أنتَ من أهل الحَجون ولا الصَفا
والحُجْنة: مَوضع أصابَه اعوِجاجٌ. والحَجَنُ: اعوجاجُ الشيء الأحجن. والصقر وما يشبهه من الطَّير أحْجَن المِنقار. ومن الأُنُوف أحجَن وهو ما أقبَلْتْ رَوثَتُه نحوَ الفَم فاستَأْخَرَتْ ناشزتاه قُبْحاً. وتكون الحُجْنةُ من الشَّعر: الذي جُعُودتُه في أطرافه.
نجح: النُجْح والنَجاح: من الظَّفَر بالحوائج . نَجَحَتْ حاجتُك وأنجَحْتُها لك. وسِرْتُ سَيراً نُجحاً وناجحاً ونجيحاً: أي وشيكاً، قال:
يَشُلُّهُنَّ قَرَباً نجيحا «٥»
(١) كذا في التهذيب واللسان وقد سقط من الأصول المخطوطة.
(٢) البيت في اللسان (حجن) .
(٣) ديوانه/ ٣٢٥، والرواية فيه:
فتلك إذا الحجوز أبى عليه ...
(٤) (الأعشى) ديوانه/ ١٢٣ وعجزه:
ولا لك حق الشرب في ماء زمزم.
(٥) في (ط) : تشلهن بالتاء. والرجز في المحكم ٣/ ٦٣، وفي اللسان (نجح) ، والرواية فيهما: يغبقهن. غير منسوب أيضا.