والتَشحُّطُ: الاضطِرابُ في الدم. والوَلَدُ يَتَشَحَّطُ في السَّلَى: أي يضطرِبُ فيه، قال النابغة:
ويَقْذِفْنَ بالأولادِ في كُلِّ مَنْزِلٍ ... تَشَحَّطُ في أَسلائِها كالوصَائِل «١»
يَعني بالوصائل البُرودُ الحُمْر.
باب الحاء والشين والدال معهما ح ش د، ش ح د يستعملان فقط
حشد: يقال: حَشَدوا أي خَفُّوا في التَعاوُن، وكذلك إذا دُعُوا فأَسْرَعُوا الإجابة، يستعمل في الجميع، قَلَّما يُقال: حَشَدَ، إلاّ أنَّهم يقولون للإبِل: لها حالِبٌ حاشدٌ أيْ لا يفتُرُ عن حَلْبها والقيام بذلك.
شحد «٢» : الشَّوْحَدُ: الطَويل من النُّوق، قال الطرماح:
بفَتْلاءَ أمرار الذراعين شَوْدَحِ «٣»
وهذا مقلوبٌ من شَوْحَد.
باب الحاء والشين والذال معهما ش ح ذ يستعمل فقط
شحذ: الشَّحْذُ: التَّحديد، شَحَذْت السِكِّينَ أشحَذهُ شَحْذاً فهو شحيذ ومشحوذ،
(١) ديوانه/ ٧٠.
(٢) جاء في التهذيب من هذه المادة أشياء أخرى نسبها المصنف إلى الليث ولم يذكر الشوحد.
(٣) ديوانه/ ١١٦ (دمشق) والرواية فيه: بفتلاء ممران. وهذا الشاهد مما ذكره صاحب التهذيب في شدح التي أهملت في العين. وصدر البيت:
قطعت إلى معروفها منكراتها.