حَضَروا الأمصارَ والديار. والباديةُ يُشبِهُ أنْ يكونَ اشتِقاق اسمه من: بدا يبدو أى بَرَزَ وظَهَرَ، ولكنّه اسم لزم ذلك الموضع خاصَّةً دونَ ما سِواه، والحَضْرَةُ: قرب الشَّيء «١» . تقول: كنت بحَضرةِ الدار، قال:
فشَلَّتْ يَداهُ يومَ يحمِلُ رأسَه «٢» ... إلى نَهشَل «٣» والقَومُ حَضرةَ نَهْشَلِ
وضَرَبُته بحَضْرَة فلانٍ، وبمَحْضَره أحسَنُ في هذا. والحاضِرُ: هُمُ الحَيُّ إذا حَضَروا الدارَ التي بها مُجتَمَعهُم فصارَ الحاضر اسماً جامعاً كالحاجِّ والسامِرِ ونحوِهما، قال:
في حاضِرٍ لَجِبٍ باللَّيْلِ سامرُه ... فيه الصواهل والرايات والعَكَرُ «٤»
والحُضْر والحِضار: من عَدْوِ الدابَّة، والفعل: الإحضار. وفَرَسٌ مِحضير بمعنى مِحضار غيرَ أنّه لا يقالُ إلا بالياء وهو من نَوادر كلام العرب، قال امرؤ القيس:
استلحم الوحش على أحشائها ... أهوَجُ مِحضيرٌ إذا النقْعُ دَخَنْ «٥»
والحضيرُ: ما اجتَمَعَ من جائية «٦» المِدَّةِ «٧» في الجُرْح، وما اجتَمَعَ من السُّخد في السَّلا ونحوه. والمُحاضرةُ: أنْ يُحاضِرَك إنسان بحَقّكَ فيذهَب به مُغالَبةً ومُكابَرةٌ. والحِضار: اسم جامع للإبِلِ البِيض كالهِجان، الواحدةُ والجميع في الحضار سَواءٌ. وتقول: حَضارِ. أي: احضَرْ مثلُ نَزالِ بمعنَى انزل. وتقول: حضرت
(١) من التهذيب ٤/ ٢٠٠ عن العين.
(٢) كذا في الأصول المخطوطة والتهذيب وفي اللسان: راية.
(٣) كذا في التهذيب واللسان، وفي (ط) : فشل.
(٤) البيت في التهذيب واللسان فيما نقله صاحب التهذيب عن (الليث) .
(٥) ليس البيت في الديوان ولكنه غير منسوب في اللسان والتاج (دخن) .
(٦) من المحكم ٣/ ٨٧ والجائية: الغليظة، وفي التهذيب ٤/ ٢٠٠: جايئة. وفي الأصول المخطوطة: جانبه.
(٧) في اللسان المادة.