هو الاِعراض. والصُفّاح من الإبِلِ: التي عَرُضَت أسنامُها «١» ، ويُجمَع صُفّاحات وصَفافيح. والمُصافَحةُ معروفة.
فحص: الفَحْصُ: شِدَّة الطَلَب خِلالَ كُلِّ شيءٍ تقول : فحَصْتُ عنه وعن أمره لأَعلَمَ كنْهَ حاله. ومَفْحَصُ القَطا: موضِعٌ تُفرِّخ فيه. والدَجاجَةُ تفحَصُ برَجلَيْها وجَناحَيْها في التُراب: تَتَّخِذُ أُفحُوصةً تَبيضُ أو تربضُ «٢» فيها.
وفي الحديث: «٣» فَحَصُوا عن أوساط الرءوس
أي عَمِلوها مثلَ أَفاحيص القَطا. والمَطَرُ يَفحَص الحصَىَ «٤» : يقلِبُه ويُنَحِّي بعضَه عن بعض.
حفص: أمُّ حَفْصة: تُكْنَى به الدَجاجةُ. ووَلَدُ الأَسَد يُسَمَّى حفصاً «٥» .
باب الحاء والصاد والباء معهما ح ص ب، ص ح ب، ص ب ح، مستعملات
حصب: الحَصْبُ: رَمْيُكَ بالحَصْباء أي صِغار الحَصَى أو كِبارها.
وفي فِتنةِ عُثمان: تَحاصَبُوا حتّى ما أُبصِرَ أديمُ السَماء.
والحَصْبَةُ معروفة تخرُجُ بالجَنْب، حُصِبَ فهو مَحصُوب. والحَصَبُ: الحَطَب للتَنُّور أو في وقود أما «٦»
(١) في رواية التهذيب ٤/ ٢٥٨ عن العين: التي عظمت أسمتها.
(٢) في رواية التهذيب ٤/ ٢٥٩ عن العين أو تجثم
(٣) في التهذيب ٤/ ٢٥٩: ومنه اشتق قول أبي بكر.....
(٤) كذا في التهذيب واللسان، وفي ص وط وس: القطا.
(٥) من مختصر العين (ورقة ٩٧) ، والتهذيب ٤/ ٢٥٩ عن العين. في الأصول المخطوطة: حفصة
(٦) زيادة من التهذيب ٤/ ٢٦٠ عن العين، لتقويم العبارة.