يَشُدُّه الصّبيان في الفخاخِ لصَيْد العصافير، لا تؤذي. قال: في الدّحس بمعنى «١» الاستيطان: «٢»
ويَعْتِلونَ مَنْ مَأَى في الدَّحْسِ
من مأى: أي: من نمَّ. والمَأْيُ النّميمة. مَأَتُّ بين القوم: نَمَمْتُ.
باب الحاء والسين والتاء معهما س ح ت يستعمل فقط
سحت: السُّحْتُ: كلُّ حرامٍ قبيح الذِّكْر يلزَمُ منه العارُ- نحو ثمن الكلب والخمرِ والخنزيرِ. وأَسْحَتَ الرّجلُ: وقع فيه. والسُّحْتُ: جَهْدُ العذاب. وسحتناهم- وأسحتنا بهم لغة- أي: بلغنا مجهودهم في المشقّة عليهم. قال الله عز وجل: فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذابٍ «٣» . قال الفرزدق: «٤»
وعَضّ زَمانٌ يا ابن مروان لم يدع ... من المال إلا مُسْحَتٌ أو مُجَلَّفُ
أي: مُقَشَّر، ورجل مَسْحوتُ الجوف، أي: لا يَشْبَع. قال: «٥»
يُدْفَعُ عنه جَوْفُهُ المَسْحُوتُ
أي: سَحَتَ جَوْفَهُ، فَنَحَّى جوانبَهُ عن أذَى يونس عليه السلام.
(١) من التهذيب ٤/ ٢٨٤ في روايته عن العين.
(٢) (العجاج) . ديوانه ص ٤٨٢. في النسخ: (يقبلون) مكان (يعتلون) .
(٣) طه ٦١.
(٤) نزهة الألباء. ص ٢٠ (أبو الفضل) . وليس في ديوانه (صادر) .
(٥) (رؤبة) ديوانه ص ٢٧.