Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al 'Ain- Detail Buku
Halaman Ke : 859
Jumlah yang dimuat : 3216

والمزَحَل: المَوْضِع الذي يُزْحَل إليه. والزَّحُول من الإبل: التي إذا غَشِيَت الحَوْضَ ضَرَبَ الذائد وجْهَها فوَلته عَجُزَها (ولم تَزَلْ تَزْحَلُ حتى تَرِدَ الحوضَ) «١» ، وربَّما ثَبَتَت مقبلةً، قال لبيد في زحل الشيء إذا زال عن مقامه «٢» :

لو يقومُ الفيلُ أو فَيَّالُه ... زَلَّ عن مِثْل مَقامي وزَحَلْ

لحز: رجُلٌ لَحِزٌ أي شَحيحُ النفس، وأنشد:

تَرَى اللَّحِزَ الشَّحيحَ إذا أُمِرَّتْ ... عليه لِما له فيها مُهينا) «٣»

والتَلَحُّزُ: تَحَلُّبُ فيكَ من أكل رمّانٍة ونحوها «٤» . شهوةً.

باب الحاء والزاي والنون معهما ح ز ن، ز ح ن، ن ز ح، ن ح ز مستعملات

حزن: الحُزْن والحَزَن، لغتان إذا ثقّلوا فتحوا، وإذا ضحّوا خفّفوا، يقال: أصابه حَزَنٌ شديدٌ، وحُزْنٌ شديد «٥» ، ويقال: حَزَنَني الأمرُ يَحْزُنُني فأنا محزون وأحزنني فأنا مُحْزَنٌ، وهو مُحْزِنٌ ، لغتان أيضاً، ولا يقال: حازن. وروي عن أبي عمرو «٦» : إذا جاء الحَزَنُ منصوباً فَتَحوه، وإذا جاء مكسوراً


(١) زيادة من التهذيب ٤/ ٣٦٣ مما نسب إلى الليث.
(٢) البيت في التهذيب ٤/ ٣٦٣ واللسان (زحل) ، وديوانه (ط الكويت) ص ١٩٤.
(٣) ما بين القوسين زيادة من التهذيب مما نسب إلى الليث.
(٤) في التهذيب مما نسب إلى الليث: أو إجاصة.
(٥) ما بين الأقواس من التهذيب ٤/ ٣٦٤ عن العين أثبتناه، لأن عبارة الأصول قاصرة ومضطربة.
(٦) هو أبو عمرو بن العلاء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?