حوق: الحَوْقُ والحُوقُ- لغتان: ما استدار بالكَمَرة. يقال: فَيْشَلةٌ حَوْقاءُ.
حيق: الحيق: ما حاق بالإنسان من مُنكَر أو سُوءٍ يعمله فينزل به ذلك. تقول: أحاق الله به مكره «١» .
قوح: تقوَّح الجُرحُ إذا انتبر. وقاح الجُرح يُقيحُ وقيَّح. وأَقاح. والقَيْحُ: المِدَّة الخالصة التي لا يُخالِطُها دمٌ «٢» .
وقح: الوَقَاحُ: الحافر الصُّلب، والنّعت وقاح، الذّكُر والأنثى فيه سواء. والجميع: وُقُحٌ ووَقَّحٌ. ورجل وَقاح الوجه صُلْبُه: قليلُ الحياء. وقد وَقُحَ وَقاحةً وقِحَةً. قال «٣» :
ليس للحاجاتِ إلاّ ... مَن له وجهٌ وَقاحْ
ولسان صارفيّ ... وغدوّ ورَواح
إن تكن أبطأت الحاجة ... عنّي واستراح
فعلّي الجهد فيها ... وعلى الله النّجاح
والتّوقيح: أن تُوقّح الحافرَ بشحمة تُذيبُها حتّى إذا تشيّطت كويت بها مواضع الحفاء والأشاعر. واستَوْقَح الحافر، أي: صلب.
(١) من (س) ... في (ص) و (ط) : مكرهم.
(٢) من التهذيب في روايته عن الليث.
(٣) لم نهتد إلى القائل، ولا إلى القول في غير النسخ