Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Iqtidhaa' ash Shiroothol Mustaqim- Detail Buku
Halaman Ke : 134
Jumlah yang dimuat : 951

فأفاد ذلك بشيئين: أحدهما: تحريم الاختلاف في مثل هذا.

والثاني: الاعتبار بمن كان قبلنا، والحذر من مشابهتهم.

واعلم أن أكثر الاختلاف بين الأمة الذي يورث الأهواء؛ تجده من هذا الضرب، وهو: أن يكون كل واحد من المختلفين مصيبا فيما يثبته، أو في بعضه مخطئا في نفي ما عليه الآخر، كما أن القارئين كل منهما كان مصيبا في القراءة بالحرف الذي علمه، مخطئا في نفي حرف غيره؛ فإن أكثر الجهل إنما يقع في النفي الذي هو الجحود والتكذيب، لا في الإثبات، لأن إحاطة الإنسان بما يثبته أيسر من إحاطته بما ينفيه ولهذا نهيت هذه (١) الأمة أن تضرب آيات الله بعضها ببعض؛ لأن مضمون الضرب: الإيمان بإحدى الآيتين والكفر بالأخرى - إذا اعتقد أن بينهما تضادا - إذ الضدان لا يجتمعان.

ومثل ذلك: ما رواه مسلم - أيضا - عن عبد الله بن رباح الأنصاري (٢) أن عبد الله بن عمرو (٣) قال: «هجرت (٤) إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما، فسمع (٥) أصوات رجلين اختلفا في آية، فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف في وجهه


(١) في (أط) سقطت: هذه.
(٢) هو: أبو خالد، عبد الله بن رباح الأنصاري المدني، سكن البصرة، وثقة العجلي وابن سعد والنسائي وغيرهم توفي في حدود سنة (٩٠ هـ) .
انظر: الطبقات الكبرى لابن سعد (٧ / ٢١٢) ؛ وتهذيب التهذيب (٥ / ٢٠٧) ، (ت ٣٥٧) .
(٣) في (ج د) : ابن عمر. وهو خطأ فالصحيح: ابن عمرو.
(٤) أي ذهبت في الهاجرة، وهي نصف النهار عند اشتداد الحر. مختار الصحاح، مادة (هـ ج ر) ، (٦٩٠) .
(٥) في المطبوعة: فسمعت. لكنه في مسلم (فسمع) كالنسخ الأخرى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?