Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Iqtidhaa' ash Shiroothol Mustaqim- Detail Buku
Halaman Ke : 140
Jumlah yang dimuat : 951

ثم الجهل أو الظلم: يحمل على ذم (١) إحدهما (٢) أو تفضيلها بلا قصد صالح، أو بلا علم، أو بلا نية وبلا علم (٣) .

وأما اختلاف التضاد فهو: القولان المتنافيان: إما في الأصول وإما في الفروع، عند الجمهور الذين يقولون: " المصيب واحد "، وإلا فمن قال: " كل مجتهد مصيب " فعنده: هو (٤) من باب اختلاف التنوع، لا اختلاف التضاد فهذا الخطب فيه أشد؛ لأن القولين يتنافيان؛ لكن نجد كثيرا من هؤلاء قد يكون القول الباطل الذي مع منازعه فيه (٥) حق ما، أو معه دليل يقتضي حقا ما، فيرد الحق في الأصل هذا (٦) كله، حتى يبقى هذا مبطلا في البعض (٧) كما كان الأول مبطلا في الأصل (٨) كما رأيته لكثير من أهل السنة في مسائل القدر والصفات والصحابة، وغيرهم.

وأما أهل البدعة: فالأمر فيهم ظاهر (٩) وكما (١٠) رأيته لكثير من


(١) في (أ) : عدم.
(٢) في المطبوعة: أحدهما، أو تفضيله.
(٣) في المطبوعة: وبلا علم. ساقطة.
(٤) هو: ساقطة من (ط) .
(٥) فيه: ساقطة من (أ) .
(٦) في المطبوعة: في هذا الأصل كله. تقديم وتأخير، وهو تفسير للعبارة تصير به أوضح، لكن النسخ المخطوطة كلها على ما أثبته.
(٧) أي في بعض أقواله وحججه ومنازعاته، وإن كان في الأصل الحق معه، كبعض أهل السنة.
(٨) أي أن أصل قوله وحججه ومنازعاته قائمة على الخطأ لكن قد يكون معه شيء من الحق ينبغي الاعتراف له به مع أصل الخاطئ كأهل البدع.
(٩) أي أن أهل البدع ظاهر بطلان قولهم ونزاعهم؛ لقيام الحجة عليهم بالكتاب والسنة، وليس معهم من الحق ما يلزم الخصم بالاعتراف لهم بالحق.
(١٠) في (ب) : ولذلك. وفي المطبوعة: وكذلك رأيت منه كثيرا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?