Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Iqtidhaa' ash Shiroothol Mustaqim- Detail Buku
Halaman Ke : 313
Jumlah yang dimuat : 951

وهذا المعنى الذي دل عليه الحديث، موافق لما قدمناه في قوله تعالى: {وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ} الأعراف: ١٥٧ (١) من أن ذلك يقتضي كراهة موافقتهم في الآصار والأغلال.

والآصار: ترجع إلى الإيجابات الشديدة.

والأغلال: هي التحريمات الشديدة.

فان الإصر: هو الثقل والشدة، وهذا شأن ما وجب.

والغل: يمنع المغلول من الانطلاق، وهذا شأن المحظور.

وعلى هذا دل قوله سبحانه {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} المائدة: ٨٧ (٢) . وسبب نزولها مشهور.

وعلى هذا ما في الصحيحين عن أنس بن مالك قال: «جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي (٣) صلى الله عليه وسلم فلما أخبروا (٤) كأنهم تقالوها، فقالوا: وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم (٥) وقد غفر له الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر؟

فقال أحدهم (٦) أما أنا فأصلي الليل أبدا.

وقال (٧) الآخر: أنا أصوم الدهر أبدا.


(١) سورة الأعراف: الآية ١٥٧.
(٢) سورة المائدة: الآية ٨٧.
(٣) في (ب ج د) : عن عبادته، والمطبوعة: عن عبادة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وفي البخاري كما أثبته.
(٤) في المطبوعة: فلما أخبروا بها. وفي البخاري كما أثبته.
(٥) في المطبوعة: وقد، وفي البخاري كما أثبته.
(٦) في (ج د) : أحدهما، وفي البخاري كما أثبته.
(٧) في (ب ج د) : قال الآخر، وفي البخاري كما أثبته.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?