Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Iqtidhaa' ash Shiroothol Mustaqim- Detail Buku
Halaman Ke : 374
Jumlah yang dimuat : 951

بأنه فعل المجوس عند نيرانهم التي يعبدونها، فعلى هذا: تظهر (١) مناسبة الجمع بين النهي عن السدل، وعن تغطية الفم، بما في كلاهما (٢) من مشابهة الكفار، مع أن في كل منهما معنى آخر يوجب الكراهة، ولا محذور في تعليل الحكم بعلتين.

فهذا عن الخلفاء الراشدين، وأما سائر الصحابة رضي الله عنهم فكثير، مثل: ما قدمناه عن حذيفة بن اليمان: أنه لما دعي إلى وليمة فرأى شيئا من زي العجم خرج وقال: " من تشبه بقوم فهو منهم " (٣) .

وروى أبو محمد الخلال (٤) بإسناده عن عكرمة (٥) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " سأله رجل: أحتقن؟ قال: لا تبد (٦) العورة، ولا تستن بسنة المشركين ". فقوله: " لا تستن بسنة المشركين " (٧) عام.


(١) في (ب ج د) : يظهر.
(٢) في المطبوعة: كل منهما. وجاءت في جميع المخطوطات (كلاهما) والأصح لغة (كليهما) لأنها مضافة لمضمر.
(٣) انظر: التعليق (ص ٣٦١) من هذا المجلد.
(٤) هو: الحسن بن محمد بن الحسن بن علي، أبو محمد، الخلال، عالم فاضل من أهل بغداد، ولد سنة (٣٥٢ هـ) ، وله مؤلفات منها: أخبار الثقلاء، والمجالس العشر، خرج المسند على الصحيحين. انظر: الأعلام للزركلي (٢ / ٢١٣) .
(٥) هو: عكرمة البربري، أبو عبد الله، المدني، مولى ابن عباس، أصله من البربر، من علماء التابعين ومن المتبحرين بالتفسير، من كبار تلاميذ ابن عباس، اتهم ببدعة الخوارج الصفرية، ووثقه أئمة الحديث، قال ابن حجر: "ثقة، ثبت، عالم بالتفسير، لم يثبت تكذيبه عن ابن عمر، ولا ثبتت عنه بدعة، من الثالثة، مات سنة (١٠٧ هـ) .
انظر: تقريب التهذيب (٢ / ٣٠) ، (ت ٢٧٧) ع؛ وتهذيب التهذيب (٧ / ٢٦٣- ٢٧٣) ، (ت ٤٧٥) ع.
(٦) في المطبوعة: احتقن لا تبد العورة.
(٧) قوله: (لا تستن بسنة المشركين) : سقطت من (ج د) .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?