Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Iqtidhaa' ash Shiroothol Mustaqim- Detail Buku
Halaman Ke : 448
Jumlah yang dimuat : 951

ليس كفؤا لمن له أبوان في ذلك، وإن اشتركا (١) في العجمية والعتاقة.

ومذهب أبي يوسف: ذو الأب الواحد كذي الأبوين (٢) ومذهب الشافعي وأحمد (٣) لا عبرة بذلك، نص عليه أحمد (٤) .

وقد روى السلفي، من حديث الحسن بن رشيق (٥) حدثنا أحمد بن الحسن بن هارون (٦) حدثنا العلاء بن سالم (٧) حدثنا قرة بن عيسى الواسطي (٨) .


(١) في المطبوعة: وإن كان في العجمية والعتاقة.
(٢) في المطبوعة: (كذي الأبوان) ولا يستقيم لغة.
(٣) في (ج د) : أنه لا عبرة.
(٤) انظر: الإفصاح لابن هبيرة (٢ / ١٢١) ؛ ومسائل الإمام أحمد لأبي داود (ص ١٥٩) .
(٥) هو: الحسن بن رشيق، العدل، أبو محمد، العسكري، مصري مشهور، عالي السند، قاله ابن حجر في لسان الميزان، وقال: لينه الحافظ عبد الغني بن سعيد قليلا، ووثقه جماعة. وذكر أن الدارقطني أنكر عليه أنه كان يصلح في أصله، وأنه وثقه في مواضع أخرى، ولد سنة (٢٨٣ هـ) ، وتوفي سنة (٣٨٠ هـ) ، وعمره (٨٧) .
انظر: غاية النهاية (١ / ٢١٢) . وانظر: لسان الميزان (٢ / ٢٠٧) ، (ت ٩٢٢) ح؛ واللباب (٢ / ٣٤٠) ؛ وتذكرة الحفاظ (٢ / ٩٥٩) ، (ت ٩٠٣) ، ووقع في تاريخ ولادته ووفاته اختلاف بين المصادر فأثبتها من تذكرة الحفاظ.
(٦) لعله: أحمد بن الحسن بن هارون بن سليمان، أبو بكر، البغدادي، الخزاز، ذكره أبو نعيم في كتابه: ذكر أخبار أصبهان (١ / ١٣٠) .
(٧) هو: العلاء بن سالم الطبري، أبو الحسن، الواسطي، ثم البغدادي، الحذاء، قال الآجري عن أبي داود: تقدم موته، ما كان به بأس، توفي سنة (٢٥٨ هـ) .
انظر: تهذيب التهذيب (٨ / ١٨٣، ١٨٤) ، (ت ٣٢٨) .
(٨) هو: قرة بن عيسى بن إسماعيل العبدي، ذكره أسلم بن سهل الرزاز الواسطي في تاريخ واسط (ص ١٩٢) ولم يذكر عنه شيئا، كما ورد اسمه في أسانيد كثيرة في نفس الكتاب (ص ٥٨، ٦٦، ٩٩) وغيرها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?