Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Iqtidhaa' ash Shiroothol Mustaqim- Detail Buku
Halaman Ke : 926
Jumlah yang dimuat : 951

وبينا أن هذه الآية ليس المقصود بها ما يقوله (١) من يقوله من أهل الكلام، من ذكر دليل التمانع (٢) الدال على وحدانية الرب تعالى، فإن التمانع (٣) يمنع وجود المفعول، لا يوجب فساده بعد وجوده، وذلك يذكر في الأسباب والبدايات التي تجري مجرى العلل الفاعلات، والثاني يذكر في الحكم والنهايات التي تذكر في العلل التي هي الغايات، كما في قوله: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} الفاتحة: ٥ فقدم الغاية المقصودة على الوسيلة الموصلة، كما قد بسط في غير هذا الموضع (٤) .

ثم إن طائفة ممن تكلم في تحقيق التوحيد على طريق أهل التصوف، ظن أن توحيد الربوبية هو الغاية، والفناء فيه هو النهاية، وأنه إذا شهد ذلك سقط عنه استحسان الحسن واستقباح القبيح، فآل بهم الأمر إلى تعطيل الأمر والنهي، والوعد والوعيد، ولم يفرقوا بين مشيئته الشاملة لجميع المخلوقات، وبين محبته ورضاه المختص بالطاعات، وبين كلماته الكونيات التي لا يجاوزها بر ولا فاجر -لشمول القدر (٥) لكل مخلوق- وكلماته الدينيات التي اختص (٦) بموافقتها أنبياؤه وأولياؤه.

فالعبد مع شهوده الربوبية العامة الشاملة للمؤمن والكافر، والبر والفاجر، عليه أن يشهد ألوهيته التي اختص بها عباده المؤمنين، الذين عبدوه وأطاعوا أمره، واتبعوا رسله.


(١) في (ب ج د) : من يقول.
(٢) في (ط) : الممانع، في الموضعين.
(٣) في (ط) : الممانع، في الموضعين.
(٤) انظر: مجموع الفتاوى للمؤلف (١٤ / ٢٩-٣٤) .
(٥) في المطبوعة: القدرة.
(٦) في (ط) : اختص بها بموافقتها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?