Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Iqtidhaa' ash Shiroothol Mustaqim- Detail Buku
Halaman Ke : 928
Jumlah yang dimuat : 951

له آدم: «أن هذا كان مكتوبا قبل أن أخلق. فحج آدمُ موسى» (١) كما قال تعالى {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} الحديد: ٢٢ (٢) وقال تعالى {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} التغابن: ١١ (٣) قال بعض السلف: " هو الرجل تصيبه المصيبة، فيعلم أنها من عند الله فيرضى (٤) ويسلم " (٥) .

فهذا هو جهة (٦) احتجاج آدم بالقدر، ومعاذ الله أن يحتج آدم - أو من هو دونه من المؤمنين- على المعاصي بالقدر، فإنه لو ساغ هذا لساغ أن يحتج إبليس ومن اتبعه من الجن والإنس بذلك، ويحتج به قوم نوح وعاد وثمود، وسائر أهل الكفر والفسوق والعصيان، ولم يعاقب (٧) أحد، وهذا مما يعلم فساده بالاضطرار شرعا وعقلا.

فإن (٨) هذا القول لا يطرده أحد من العقلاء، فإن طرده يوجب (٩) أن لا يلام أحد على شيء، ولا يعاقب عليه. وهذا المحتج بالقدر لو جنى عليه


(١) جاء ذلك في حديث في الصحيحين. انظر: صحيح البخاري، كتاب أحاديث الأنبياء، باب وفاة موسى وذكره بعد الحديث رقم (٣٤٠٩) ، (٦ / ٤٤١) ، وصحيح مسلم، كتاب القدر، باب حجاج آدم وموسى عليهما السلام، الحديث رقم (٢٦٥٢) ، (٤ / ٢٠٤٢ - ٢٠٤٤) .
(٢) سورة الحديد: الآية ٢٢.
(٣) سورة التغابن: الآية ١١.
(٤) في (ط) : فيسلم ويرضى.
(٥) أخرجه ابن جرير في تفسيره عن علقمة. تفسير ابن جرير (٢٨ / ٨٠) .
(٦) في (أ) : وجهة. وفي المطبوعة: وجه.
(٧) في المطبوعة: ولم يعاقب ربنا أحدا.
(٨) في (أط) : بأن.
(٩) في (أط) : موجب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?