وقال الأسدي:
مُهْر غَدَا وهو قليلٌ حفَفُهْ ... راه له مَرتَعُه ومِعْلَفُهْ
وقال: أتاني القوم بحبشتهم، أي: بجماعتهم.
الحول: ما يكون بين يدي الحصّاد من الزَّرع، فكل إنسان منهم ما بين يديه حول، من كلام أهل السَّراة؛ وقال:
يا صاحِ ألْحِقْ حِوَلي وحِوَلَكْ ... إِنَّ الرَّكيبَ ليس لِي ولَيسَ لَكْ
وقال:
يا حوَلِي ليس لك القَبُولُ ... وليس فيكَ صَارمٌ مَلُولٌ
التِّحلابة: من الغنم: التي تحل من غير فحل.
والمُحْدُثُ: الرُّبَّى.
والحضنة: أصل الجبل، وفيه حديث.
الحائص، من الإبل: الرَّتقاء، بينة الحياص.
الحِطاب: حطب الكرم إذا كُسِح.
وقال الخزاعي: احنج له بكلام سوء أو حسن؛ أي: عرَّض له.
والمُحسم: المهموم، وهو المبلس.
الأحجُّ: الصُّلب؛ قال المرار:
ضَربَْ بكُل سالفَةٍ ورَأْسٍ ... أَحَجَّ كأَنَّ مُقْدَمه نَصيلُ
وقال مُغلَّس:
رَمى رَمْيَة لو قُسِّمَتْ بَين عامرٍ ... وعَبْسِ بَغِيضٍ لاسْتحشَّ شَرِيدُهَا
قوله: لاستحشَّ، من الحشاشة.
وقال منظور:
إِنِّي إِذا وَجْهُ الشَّريب نُكِّسَا ... وآض يومُ الوِرْدِ أَحْبَى أَقْوسَا
أحبى: طويل شديد.
بلاد حمس: قفار؛ قال منظور:
ما يَسمع السَّفْرُ بها مِن نَبْسِ ... غَير أَحاديثِ بلادٍ حُمْسِ