نجب الطلح: قشره. والأرى، كما تأرى البرمة، وهو الوسخ.
وقال: قد عين فلان الحرب بينهم، أي أرثها، وقد اعتان الحرب: ثورها، وهو قول ابن مقبل:
لا تَحْلبُ الحَرْبُ مِنِّي بَعْدَ عِينَتِها ... إِلاَّ عُلالَةَ سِيدٍ ماردٍ سَدِم
والمعوذ: الذي لا يبرح في مكان واحد. قال مليح:
فَقالْوا قَلِيلاً ثُمَّ شَدُّوا رِحالَهُمْ ... عَلَى ضُمَّرٍ ظَلَّتْ مَعاويذَ تَصرفُ
والعقدة: جماعة من الشجر. قال مليح:
طِفْلُ القِيامِ جُمادِىٌّ تُرَشِّحُه ... حَيْثُ ارْثَعَنَّ الأَراكُ الدَّوْحُ والعُقَدُ
وقال: عصب الزمان عصوبا منكراً: إذا لم يكن فيه مطر. قال أبو صخر:
وقد عَلِمَتْ أَفناءُ خِنْدَفَ أَنَّهُ ... فَتاها إِذا ما اغْبَرَّ أَسْمَرُ عاصِبُ
والعافي: السهل. والعالي: الأمر الشديد. قال أمية الهذلي:
هُوَ المُسْتَعانُ عَلَى ما أَتَى ... مِنَ النائِباتِ بِعافٍ وعالِي
آخر باب العين