ثُقْب القَبَل إلى خَدِّ من الأرض دقيق يجزي فيه الماء يدعي المَرِىّ فيخرج من المَرِىّ إلى جابِية رَخيَّة.
والقِرْطِيطُ: الداهية.
والقَنُوء. تقول: أتيتُك عُشَيَّانات بعد ما قَنَأَ العَشِى، وتقول قنأ الظل إذا ألبس الأرض.
والقَطَن: مَغرِزُ الرَّقَبَة بين الكَتِفَيْن.
والقفخ: قلة الشهوة. تقول: قفخت نفسيز وقال: التَّقْعيط: قولٌ قَبِيحٌ ليس بالشَّتٌم المُبِين وكأنه تَعْرِيضٌ.
والقِبَة: عَضَلَةُ الساق.
وقال: قَبْحاً وقُوبَةً، وقَبْحاً وشَبْحاً.
والقَلَيْذَمُ: البئْرُ الكَثِيرَةُ الماء.
والقَطَن: شَقُّ الشاة أو البعير.
والاقْتِلاء: قطع الرأس.
والقَعْطَلُ: القَصِيرُ.
والقُلاَع: وجَعٌ يأخذُ في الفَمِ.
والقَرْطَبَة: القَطْعُ.
والقَرْضَبَة: حَزُّ الشَّيء.
والقَرْطُ، وتقول: قرط الماء على ابن السبيل أي منعهم.
والقَحْلُ: العش؛ وهو الشيخ الكبير.
والقَابَّة تقول: ما أصابَتْها قَابَّةٌ.
والقَذُورُ من الإبل: التي تَبرُك وحدها خارجا من الإبل.
وتقول: قويت تقوى مثل طويت تطوى وه الجوع. قال بالفزاري:
أخِفْتَ القَوَى أم هِبتَ لمَّا تَعرَّضت ... بِلاداً عليها بالعَشِىِّ قَتَامُ
وقال: له خَمْسَةُ ذِكْرة مُخَفَّفَة وَرجْلة مثلها.
والقَذَلُ: العَيْبُ والمَيْل، وأنشد:
ومَنْ لا يلبَس المَوْلى ويَصْبِرْ ... على قَذَل فليس له مَوَالي