(أَو) هُوَ (بالمُعْجَمَةِ) فِي أَوَّله، قَالَ الصَّاغَانِيُّ: وَهُوَ أَصَحُّ، وسَيَأْتِي.
سلقب
: (كجَعْفَر: اسْم ذَكَرَه ابْنُ مَنْظُور، وأَهْمَلَه المُؤَلِّفُ والصَّاغَانيُّ.
سلهب
: (السَّلْهَبُ: الطَّوِيلُ) عَامَّةً، وَقد يُقَالُ بالصَّادِ أَيْضاً، ذكرهُ ابنُ السّيد فِي الْفرق. واختُلِف فِي هَذِه المَادَّةِ فقِيلَ إِنَّها رُبَاعِيّة، وَقيل: الهَاءُ زَائِدَة، وَإِلَيْهِ مَالَ المُؤَلِّفُ وهوَ رَأَى ابنُ القَطَّاع وَلذَا قَدَّمَهَا على اسْلَغَبَّ كَمَا لَا يَخْفَى، أَشَار لهُ شيْخُنَا. (أَو) الطَّوِيلُ (منَ الرِّجَال) عَن الأَصْمَعِيّ (ج سَلَاهِبَةٌ) .
(و) سَلْهَبٌ: اسمُ (كَلْب) .
(و) السَّلْهَبُ (من الخَيلِ: مَا عَظُم وَطَالَ) وطَالَتْ (عِظَامُه) . وفرَسٌ سَلْهَبٌ (كالسَّلْهَبَة) للذَّكَرِ.
وفَرَسٌ مُسْلَهِبٌّ: مَاضٍ. وَمِنْه قولُ الأَعْرَابِيِّ فِي صِفَةِ الفَرس: (وإِذَا عَدَا اسْلَهَبَّ، وإِذَا قُيِّدَ اجْلَعَبَّ، وإِذَا انْتَصَب اتلأَبَّ) . .
وعِبَارَةُ الجَوْهَرِيّ: والسَّلْهَبُ من الخَيْلِ: الطَّوِيلُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ وَرُبمَا، جَاءَ بِالصَادِ. (وَهِي) أَي السَّلْهَبَةُ: (الجَسِيمَة) ولَيْسَت بِمدْحَةٍ.
(والسِّلْهَابَةُ: الجَرِيئة، كالسِّلْهَاب بِكَسْرِهِمَا) .
سلغب
: (اسْلَغَبَّ الطَّائِرُ) أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصَاحِبُ اللِّسَان، وَقَالَ اللَّيْثُ: إِذا (شَوَّك رِيشُه قَبْلَ أَن يَسوَدّ) كازْلَعَبْ.
سنب
: (السَّنْبَةُ: الدَّهْرُ والحِقْبَةُ) . يُقَال: عِشْنَا بِذلِك سَنْبَةً، أَي حِقْبَة (كَالسَّنْبَتَة) التاءُ فِيهَا مُلْحَقَةٌ على قَول سِيبَوَيْه، وَيدل على زِيَادتِها أَنَّكَ تَقُولُ: سَنْبَةٌ، وهذِه التَّاء تَثْبُتُ فِي التَّصْغِير. تَقُولُ: سُنَيْبِتَةٌ لقَوْلهم فِي الْجمع سَنَابِتُ. وَيُقَال: مَضَى سَنْبٌ من الدَّهْرِ، أَو سَنْبَة أَي بُرْهَةٌ، وأَنْشَد شَمِر:
مَاءَ الشَّبَابِ عُنْفُوَانَ سَنْبَتِه