لَمْ أرَ فيهِمْ كسُوَيْدٍ رامِحَا يَحْمِلُ عَرْداً كالمَصَادِ زامِحا مُلَمْلَمَ رَأي السَّوْدَاءَ هَبَّ جانِحَا فشامَ فِيها مِذْلَغاً صُمادِحَا فصَرَخَتْ لقَدْ لَقِيتَ ناكِحَا) رَهْزاً دِراكاً يَحْطِمُ الجَوانِحَا وقالَ الأزْهَرِيُّ: الذَّكَرُ يُسَمَّى أذْلَغَ إِذا اتْمَهَلَّ فصارَتْ ثُومَتُه مِثْلَ الشَّفَةِ المُنْقَلِبَةِ.
وقالَ ابنُ عَبادٍ: الذّالِغُ: لَقَبُ الإنْسانِ فِي سُوءِ ضَحِكِه.
قالَ: وأمْرٌ ذالِغٌ ومُتَذَلِّغٌ لَيْسَ دُونَهُ شيءٌ، الأخِير نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عَن غَيْرِ ابنِ عَبّادٍ.
والانْذِلاغُ: إرْطابُ النَّخْلِ، كالانْثِلاغِ.
والانْذِلاغُ: انْسِلاخُ ظَهْرِ البَعِيرِ من الحَمْلِ.
وممّا يستدْرَكُ عليهِ: رَجُلٌ أذْلَغٌ وأذْلَغِيٌّ: غَلِيظُ الشَّفَةِ، كَمَا فِي المُحْكَمِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: غَلِيظُ الشَّفَتَيْنِ.
وقالَ رَجُلٌ منَ العَرَبِ: كانَ كُثَيِّرَ أُذَيْلِغَ، لَا ينالُ خِلْفَ النّاقَةِ لقِصَرِه.
ورَجُلٌ أذْلَغُ: مُتَقَشِّرُ الشَّفَةِ.
والأذْلَغُ، والأذْلَغِيُّ: الأقْلَفُ، قالَ النّابِغَةُ الجَعْدِيُّ يَهْجُو لَيْلَى الأخْيَلِيَّةَ:
(دَعِي عَنْكِ تَهْجَاءَ الرِّجَالِ وأقْبَلي ... على أذْلَغِيٍّ يمْلأُ اسْتَكِ فَيْشَلا)
وذَلِغَ الذَّكَرُ يَذْلَغُ: أمْذَى، وذَكَرٌ أذْلَغِيٌّ: مَذّاءٌ.
قالَ ابنُ بَرِّيِّ: ويُقَالُ تَذَلَّغَتِ الرُّطَبةُ: انْقَشَرَ جِلْدُها.
وتَذَلَّغَ ظَهْرُ الجَمَلِ منَ الحِمْلِ: إِذا انْقَشَرَ جِلْدُه.