س ود ق
السّودَقُ، كجَوْهَرٍ، والدّالُ مُهْمَلَةٌ أَهمَلهُ الجَماعَة، وَهُوَ: الصَّقْرُ لُغَةٌ فِي السوْذَقِ، بإعْجام الذّال عَن الباهِرِ لابْنِ عدَيْس.
قلتُ: إِفرادُه لهَذَا الحَرْفِ عَمّا قَبْلَه فِيهِ نَظَرٌ، فإنّ الواوَ زائِدَةٌ كياءَ السَّيداق، والأصْلُ هُوَ سدق كَمَا هُوَ ظاهِرٌ.
وَمِمَّا يُسْتَدرَك عَلَيْهِ: السودَ قانِيُّ، بالضَّمِّ: الصَّقْرُ، وَقد جاءَ فِي قَوْلِ حُمَيْدٍ يَصِفُ ناقَةً:
(وأظْمَى كَقلبِ السودقانِيِّ نازَعَت ... بكَفَّيَّ فَتْلاءُ الذِّراع نَغوقُ)
أَي: بَغُوم، أَرادَ بالأظمى: الزِّمامَ الأسْوَدَ، وإِبلٌ ظُمْي، أَي: سُودٌ.
س ذُقْ
السذَقُ، مُحَرَّكَةً: ليلَةُ الوَقُودِ فارِسِي مُعَرب نَقَله الجَوْهَرِي، يُقالُ: فارِسِيَّتُه سَذَه.
والسَّوْذَقُ كجَوْهَرٍ: السِّوَارُ كَمَا فِي الصِّحاح والقُلبُ كَمَا فِي تَكْمِلَة العَيْنِ للخارْزَنْجيّ، قالَ الجَوْهرِي: وأَنْشَدَ أَبُو عَمْرٍ وَقلت: وَهُوَ للجُلاح ابنِ قاسَطٍ العامِرِيِّ:
(تَرَى السوْذَقَ الوَضّاحَ فِيها بمِعْصَمٍ ... نَبِيل ويأبى الحَجْلُ أَنْ يَتَقَدمَا)
وَهُوَ مُعَرَّب أَيضاً.
والسَّوْذَقُ: الصَّقرُ وقِيلَ: الشّاهِينُ ويُضَم أَوّلُه عَن يَعْقُوبَ. كالسيْذاقِ والسيْذُقان، كزَعْفَران ورَيْهُقانٍ وَهُوَ بالفارِسِيَّةَ سَوْدَناه. والسّوذَقُ: حلقَةُ اللَه. مُشَبُّه بالسوارِ، وَهُوَ مُعَرب أيْضاً.
وقالَ ابنُ الأعْرابِيَ: السَّوْذَقِي: النَّشِيطُ الحَذِرُ المُحْتالُ هَكَذَا بالحاءَ المُهْمَلة فِي النُّسَخ، وَفِي العُبابِ المُخْتال بالخاءَ المُعْجمة، وَهُوَ يُناسِبُ مَعَ النَّشِيط، والمُحْتالُ يُناسِبُ مَعَ الحَذِر، وَكَأَنَّهُ مَنْسُوبٌ إِلى السَّوْذَقِ، وَهُوَ الصَّقْرُ، وَفِيه حَذَرٌ واحْتِيالٌ.