تَنْبُت بنَجْدٍ فِي السهُولَة.
والحُبلَةُ، بالضمّ: وِعاءُ حَبِّ السَّلَمِ والسَّمُرِ. وَيُقَال: إنهُ لَواسِعُ الحَبلِ، وضَيِّق الحَبلِ، كضَيِّق الخُلُقِ وواسِعِه، وَهُوَ مَجازٌ. والحُبَالُ، كغُرابٍ: الشَّعَرُ الكثيرُ، نَقله الأزهريُّ. واحْتَبَلها زَوْجُها.
وَهُوَ يَحْتَطِبُ فِي حَبلِ فُلانٍ: إِذا أعانَهُ ونَصَره. وَهُوَ حِبَالةُ الإبِلِ: ضابِطٌ لَهَا، لَا تَنْفَلِت مِنْهُ.
ورجُلٌ أَحْبَلُ: مُمْتَلِئ مِن الشَّراب. نقَله الزَّمخشريُّ. واللُّؤْلُؤُ حَبلٌ لِلصَّدَفِ، والخَمرُ حَبلٌ للزُّجاجة، وكلُّ شَيْء صَار فِي شَيْء فالصائرُ حَبلٌ للمَصِير فِيهِ، كَمَا فِي الأساس. وبَنُو حَبِيلٍ، كأمِيرٍ: بَطْنٌ مِن العَرب فِي اليَمَن.)
(ح ب ت ل:)
الحَبْتَلُ، كجَعْفَرٍ وعُلابِطٍ أهمله الجوهريّ، وَقَالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ القَلِيلُ اللَّحْمِ أَو الصَّغِيرُ الجِسمِ وَهَذَا عَن ابنِ دُرَيْد. ونَصّ المُحكَم: القَلِيلُ الجِسمِ.
(ح ب ج ل:)
الحُباجِلُ، كعُلابِطٍ أهمله الجوهريُّ والصاغاني، وَهُوَ القَصِيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ كَمَا فِي المُحكَم، وَقد صحَّفه المصنِّفُ فَذكره ثَانِيًا فِي حنجل.
(ح ب ر ك ل:)
الحَبَرْكَلُ، كسَفَرجلٍ أهمله الجوهريّ والصاغانيُّ، وَهُوَ الغَلِيظُ الشَّفَةِ.
(ح ب ك ل:)
الحَبَوْكَلُ أهمله الجوهريّ، وَقَالَ ابنُ عَبّاد: هُوَ كحَبَوْكَرٍ، لفظا ومَعْنىً أَي الداهِيةُ، قَالَ: والراءُ أَعْرَفُ. الحَبكَلُ كجَعْفَرٍ، وقُنْفُذٍ: