وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الْمُتَرَخِّلُ: صاحِبُ الرِّخالِ الَّذِي يُرَبِّيها، وَبِه فُسِّرَ قَوْلُ الكُمَيْتِ:
(وَلَو وُليَ الهُوجُ النَّوايحُ بِالَّذِي ... وُلِينَا بِهِ مَا دَعْدَعَ المُتَرَخِّلُ)
ورُخَيْلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ: بَدْرِيُّ، ومسعودُ ابنُ رُخَيْلَةَ بنِ عائِذٍ الأَشْجَعِيُّ، كانَ قائِدَ أَشْجَعَ فِي الأَحْزابِ ثُمَّ أَسْلَمَ. والرَّخاخِلُ: أَنْبِذَةُ التَّمْرِ، قالَ ابنُ أَحْمَرَ: وَبَذَّ الرَّخاخِيلَ جُعْفِيُّها هَكَذَا فَسَّرَهُ الصّاغَانِيُّ، وأَوْرَدَهُ المُصَنِّفُ فِي ج ع ف اسْتِطْراداً، وأهْمَلَهُ هُنَا، كالصَّاغانِيُّ.
ر د خَ ل
الإِرْدَخْلُ، الكسْرِ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ اللَّيْثُ: هُوَ التَّارُّ السَّمِينُ، قالَ الأَزْهَرِيُّ: لم أَسْمَعِ الإِرْدَخْلَ لغيرِ اللَّيْثِ. قلتُ: وَقد تَقَدَّمَ للمُصَنِّفِ ذلكَ فِي الهَمْزِ بعَيْنِهِ، وكأنَّهُ أشارَ إِلَى الاخْتِلافِ فِي أصالَةِ الهَمْزَةِ وزِيادَتها.
ر د ع ل
الرِّدَعْلُ، بِمُهْمَلَتَيْنِ، كَرِبَحْلٍ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وقالَ أَبُو عُبَيْدٍ: صِغارُ الأَوْلادِ، قالَ الضَّحَّاكُ بنُ عبدِ اللهِ السُّلُولِيُّ:
(أَلَا هَلْ أَتَى النَّصْرِيُّ مَتْرَكُ صِبْيَتِي ... رِدَعْلاً ومَسْبَى القَوْمِ ظُلْماً نِسائِيَا)
ر ذ ل
الرَّذْلُ، بالفَتْح والرُّذَالُ، بالضَّمِّ، والرَّذِيلُ، بالفَتْحِ والرُّذَالُ، بالضَّمِّ، والرَّذِيلُ، كأَمِيرٍ، والأَرْذَلُ: الدُّونُ مِنَ النَّاسِ فِي مَنْظَرِهِ وحَالاتِهِ، وقيلَ: هُوَ الخَسِيسُ، أَو الرَّدِيءُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، ورَجُلٌ رَذْلُ الثّيابِ والفِعْلِ، ج أَرْذَالٌ، وَفِي بعضِ النُّسَخِ: أَرَاذِلُ، ورُذُولٌ، بالضَّمِّ، ورُذَلاءُ، جَمْعُ رَذِيلٍ، عَن يَعْقُوبَ ورُذَالٌ، بالضَّمِّ، وَهُوَ مِن الجَمْعِ العَزِيزِ، وَقد تقدَّمَتْ