(سَمَّوا غَشْبِيًّا، كأَنَّه مَنْسُوبٌ إِلَيْه) وَفِي لِسَانِ العَربي: فيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَنْسُوباً إِلَيْه.
غشرب
: (الغَشَرَّبُ كعَمَلَّس) أَهْمَلَه الحَوْهَرِيّ وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ (الأَسَدُ) .
(والغُشَارِبُ بالضَّمِّ) ، مِنَ الرِّجال: (الجَرِيءُ الماضِي) ، والعيْنُ لُغَةٌ فِي ذلِك، وَقد تَقَدَّم.
غصب
: (غَصَبَه يَغْصِبُه (غَصْباً: (أَخَذَه ظُلْماً، كاغْتَصبه) وَهُوَ غَاصِبٌ. (و) غَصَبَ (فُلاناً على الشَّيءِ: قَهَرَه) ، والاغْتِصابُ مِثْلُه. (و) غَصَبَ (الجِلْدَ) غَصْباً، إِذَا (أَزالَ عَنهُ شَعَرَه ووبَرَه نَتْفاً وقَشْاً بِلَا عَطْنٍ فِي دِباغ وَلَا إِغْمَالٍ) بالغَيْنِ المُعْجَمَة (فِي نَدًى) أَو بَوْل وَلَا إِدْراج. قَالَ الأَزْهرِيُّ: سمِعْتُ ذَلِكَ عَنِ العَرب.
وَفِي لِسَان الْعَرَب: وَقد تَكَرَّر ذِكْرُ الغصْب فِي الحَدِيث، وَهُوَ أَخْذُ مَالِ الغَيْرِ ظُلْماً وعُدُواناً. وَفِي الحَدِيثِ (أَنَّه غصَبَها نَفْسَها) أَرادَ أَنَّه وَاقَعها كُرْها فاسْتَعَارَه لِلْجِمَاع.
غصلب
: (الغُصلُبُ بالضَّمِّ) أَهملَه الجَوْهَرِيّ وصاحِبُ اللِّسَان، وَقَالَ الصَّاغَانِي: هُوَ (الطَّوِيلُ المُضْطَرِبُ) مِنَ الرِّجَالِ.
غضب
: (الغَضْبُ) بفَتْح فَسُكُون: (الثَّوْرُ، والأَسَدُ، كالغَضُوب. وَ) الغَضْبُ: (الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ أَوِ الأَحْمَرُ) من كُلِّ شَيْء. و (الغَليظُ. و) الغَضْبُ: (صَخْرَةٌ صُلْبَةٌ) مُسْتَدِيرَةٌ (كالغَضْبَةِ) بِالْهَاءِ قَالَ رُؤْبَةُ:
قَالَ الحَوَازِي وأَبَى أَنْ يُنْشَعَا
أَشَرْبَةٌ فِي قَرْيَة مَا أَشْفَعَا
وغَضْبَةٌ فِي هَضْبَةٍ مَا أَمْنَعَا
وقِيل: هِيَ المُرَكَّبةُ فِي الجَبَل المُخَالِفَةُ لَهُ.