وَقد ذكر فِي ع ق ل، (وَهِي بِهَاء) . وَقَالَ عَنْتَرَة:
(والخَيْلَ تَقْتَحِم الخَبارَ عَوابِسًا ... مَا بَين شَيْظَمَةٍ وَأَجْرَدَ شَيظَمِ)
(و) الشًّيْظَمُ: (القُنْفُذُ الكَبِيرُ المُسّنُّ) ، وَلَو اقْتَصَر على المُسَنّ كَانَ أَخْصَر.
(والشَّيْظَمِيُّ: المِقْوَلُ الفَصِيحُ) الطَّلْق اللِّسان. (و) أَيْضا: (الفَرَسُ الرَّائِعُ) الظَّاهِر العَصَبِ.
(و) أَيْضا: (الأَسدُ كالشَّيْظَم) بِغَيْر يَاء.
(وتَشْيْظَم عَلَيْه بِالكَلام) أَي: (تَخطْرَف) .
وَمِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ:
الشَّيْظَمُ: الطَّلْق الوَجْه الهَشُّ الَّذِي لَا انْقِباضَ لَه. وشَيْظَم: اسْمُ رَجُل.
ش ع م
(الشَّعْمُ) بالعَيْن المُهْمَلَة أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ، وَهُوَ (الإِصْلاحُ) بَيْنَ النَّاس) ، وَهُوَ حَرْف غَرِيب.
(والشُّعْمُوم بالضَّم: الطَّويل) كَمَا فِي التَّهْذِيب، يُرْوَى بالعَيْن والغَيْن، وزَادَ غَيْرُه: مِنَ النَّاس والإِبِل. وَزَعَم يَعْقُوب أَنَّ عَيْنَها بَدَل من غَيْن شُغْمُوم.
ش ع ث م
(شَعْثَم) كَجَعْفَر أهمله الْجَوْهَرِي وصاحِبُ اللّسان. وشَعْثَم (بنُ حَيَّان) التُّجِيبِيّ (شَهِد فَتْح مِصْر) ،