فِي حَصِدٍ من الكَرَاثِ والكَنِبْ
(والكَنِيبُ) ، على فَعِيل: (اليابِسُ) وَفِي نسخةٍ: اليَبِسُ (من الشَّجَرِ، أَو) هُوَ (مَا تَحَطَّمَ) مِنْهُ (وتَكَسَّرَ شَوْكُه) .
(و) كُنَيْبٌ، مصغَّراً (كزُبَيْرٍ: ع) ، قَالَ النّابغةُ:
زَيْدُ بْنُ بَدْرٍ حاضرٌ بعُراعِرٍ
وعَلَى كُنَيْبٍ مالِكُ بْنُ حِمَارِ
(و) كُنُبٌ، بِضَمَّتَيْنِ (كجُنُب: د، بِمَا وَراءَ النَّهْرِ، لَقَبُها) فِي كتب الأَعَاجِم (أُشْرَوْسَنَه) ، بضمّ الْهمزَة وَسُكُون الشّين وَفتح الرّاءِ، وسيُذْكر فِي محلّه.
(والمُكْنَئبُّ) ، كمُكْفَهِر: (الغَلِيظُ الشَّدِيدُ) ، العاسِي، (القَصِيرُ) . نَقله الصّاغانيُّ.
(والكِنَابُ، بالكَسر: الشِّمْرَاخُ) ، والعاسِي.
كنتب
: (الكُنْتُبُ، كقُنْفُذ، وعُلابِطٍ) : الغَلِيظُ، (القَصِيرُ) . الصّحيحُ أَنَّ التّاءَ زائدةٌ، وَلذَا لم يذكُرْهُ الجوهريُّ وغيرُهُ.
كنثب
: (الكَنْثَبُ) ، بالثَّاءِ المثلَّثةَ: أَهملَهُ الجَوْهَرِيُّ. وَقَالَ الصّاغانيُّ: هُوَ (كجَعْفَر، وقُنْفُذٍ، وعُلابِطٍ: الصُّلْبُ الشَّدِيدُ) . وَفِيه لُغَةٌ أُخْرَى، وَهُوَ الكَثْنَبُ، بِتَقْدِيم المُثَلَّثة على النُّون، كجعفر، نَقله الصّاغانيُّ فِي كثب.
(والكِنْثابُ، بالكَسْر: الرَّمْلُ المُنْهالُ) ، وهاذا عَن ابْنِ الأَعْرَابيّ، كَمَا قَالَه ابْنُ منظورٍ والصّاغانيُّ.
كنحب
: (الكَنْحَبُ) ، بالحاءِ المُهْمَلَة بعدَ