السّراج البُلْقَينيُّ، تُوفي سَنَة ٨٢٨، وقَرِيبُه الصدْرُ محمدُ بنُ الجمالِ عَبْدِ اللَّهِ بنِ الشمْسِ محمدِ بنِ أَحمدْ بنِ مُظَفَّر وُلِدَ بالمحلَّةِ سَنَة ٨٠٨ وماتَ بهَا سَنَة ٨٩٣، رحِمَه اللَّهُ؛ والبَدْرُ محمدُ بنِ أَحمدَ بنِ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ عُمَر بنِ رَسْلانَ أَخَذَ عَن الوَليَّ، والحافِظُ والعلْمُ تُوفي سَنَة ٨٩٢، وَولده عَبْد الباسِطِ زَيْن الدِّيْن أَلَّفَ وأَفادَ، عَلَيْهِم رَحْمة المَوْلى الْجواد.
بلهن
: (هُوَ فِي بُلَهْنِيَةٍ من العَيْشِ بضمِّ الباءِ) وفتْحِ اللامِ وسكونِ الهاءِ وكسْرِ النُّونِ: (أَي) فِي (سَعَةٍ ورَفاهِيَةٍ) .
(وَفِي الصِّحاحِ: فِي رَفاغِيَة؛ قالَ: وَهُوَ مُلْحقٌ بالخُماسِي بأَلِفٍ فِي آخِرِه، وإنَّما صارَتْ يَاء لكسْرَةِ مَا قَبْلها.
قلْتُ: وكَذلِكَ الرُّفَهْنِيةُ والرُّفَغْنِيةُ.
وقالَ ابنُ بَرِّي: بُلَهْنِية حقُّها أنْ تُذْكَرَ فِي بَلَهَ فِي حَرْفِ الهاءِ لأنَّها مُشْتَقَّة مِن البَلَهِ، أَي عَيْش أَبْلَة قد غَفَل، والنُّونُ والياءُ فِيهِ زائِدَتانِ للإلْحاقِ بخُبَعْثِنَةٍ، والإِلْحاقُ هُوَ بالياءِ فِي الأصْلِ، فأَمّا أَلِفُ مِعْزًى فإنَّها بدلٌ من ياءِ الإِلْحاقِ.
قلْتُ: وَقد يأْتي للمصنِّفِ فِي الهاءِ وقلَّدَهُ الجوْهرِيُّ فِي إيرادِهِ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
بملان
:) بَمْلَانُ، كسَحْبانَ: قَرْيةٌ بمَرْوَ وعَلى فَرْسَخ مِنْهَا أَبو محمدٍ أَحمدُ بنُ محمدٍ الأنماطيُّ أكْثَر عَن أَبي زُرْعَة، ثِقَةٌ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
بِمن:)
باميان
: وَهِي بلْدَةٌ بَين بَلَخ