(و) ارْفَأَنَّ: (ضَعُفَ واسْتَرْخَى.
(و) ارْفَأَنَّ (غَضَبُهُ: زالَ) ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
رَفَنِيَّهُ، بفتْحِ الرَّاء والفاءِ وكسْرِ النُّونِ وياء مُشدَّدَة: بلَيْدَةٌ بالساحِلِ عنْدَ طَرابْلُس بالشامِ، مِنْهَا: محمدُ بنُ فوار الرَّفَنِيُّ المحدِّثُ.
ورُفونُ، بالضمِّ: قَرْيَةٌ بسَمَرْقَنْدَ، مِنْهَا: أَو اللِّيثِ نَصْرُ بنُ محمدٍ الرّفونيُّ المحدِّثُ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
رفغن
:) الرُّفَغْنِيَةُ، كالبُلَهْنِيَةٍ: سَعَةُ العَيْشِ زِنَةً ومعْنًى؛ نَقَلَهُ الأزْهرِيُّ فِي الرُّباعيِّ.
رفهن
: (الرُّفْهْنِيَةُ، كَبُلَهْنِيَةٍ: سَعَةُ العَيْشِ) . يقالُ: هُوَ فِي رُفَهْنِيَةِ العَيْشِ أَي سَعَتِهِ (ورَفاغِيَتُة) ، وَهُوَ مُلْحقٌ بالخُمَاسِي بألفٍ فِي آخِرِه، وإنَّما صارَتْ ياءٍ لكسْرَةِ مَا قبْلِها، كَمَا فِي الصِّحاحِ.
وقالَ ابنُ بَرِّي: حَقُّ رُفَهْنِيَة أَن تُذْكَرَ فِي فصْلِ رَفَه فِي بابِ الهاءِ، لأنَّ الأَلفَ والنُّونَ زائِدَتانِ، وَهِي مُلْحقَةٌ بخُبَعْثِنَةٍ.
رقن
: (الرَّقُونُ، كصَبُورٍ وكِتابٍ، والإِرْقانُ، بالكسْرِ: الحِنَّاءُ) ، كَمَا فِي المحْكَمِ، واقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ على الأُولَيَيْن.
(و) قيلَ: الرَّقُونُ والرِّقانُ: (الزَّعْفَرانُ) ؛ قَالَ الشاعِرُ:
ومُسْمِعَةٌ إِذا مَا شئْتَ غَنَّتْمُضَمَّخَةُ الترائِبِ بالرِّقانِ