(و) إِذا قيلَ فِي النَّاقَةِ هِيَ ذاتُ ضِغْنٍ فإنَّما يُرادُ نِزاعها، أَي (الشَّوْقُ) ، إِلَى وَطَنِها، ورُبَّما اسْتُعِير ذلِكَ فِي الإِنْسانِ؛ قالَ:
تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةًتُسائِلُ عَن ضِغْنِ النِّساءِ النَّواكِحِ (و) الضِّغْنُ: (الحِقْدُ) الشَّديدُ والعَداوَةُ والبَغْضاءُ، والجَمْعُ الأَضْغانُ، (كالضَّغِينَةِ) ، والجَمْعُ الضَّغائِنُ؛ وأَمَّا قوْلُ الرَّاجزِ:
بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا فقد يكونُ جَمْع ضَغِينَة، كشَعِيرٍ وشَعِيرَةٍ، أَو حذفَ الهَاء لضَرْورَةِ الرَّوِيّ، أَو هُما لُغَتانِ كحُقَ وحُقَّةٍ، وبَياضٍ وبَياضَةٍ.
(وَقد ضَغِنَ) إِلَيْهِ وَعَلِيهِ، (كفَرِحَ) ، ضِغْناً وضَغَناً: مالَ واشْتَاقَ وحَقَدَ.
وقالَ أَبو زَيْدٍ: ضَغِنَ الرَّجُل يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إِذا وَغِرَ صَدْرُه وذَوِيَ.
وامْرَأَةٌ ذاتُ ضِغْنٍ على زوْجِها إِذا أَبْغَضَتْه.
(وتَضاغَنُوا واضْطَغَنُوا) : أَي (انْطَوَوْا على الأحْقادِ) .
ويقالُ: أَضْغَنَ فلانٌ على فلانٍ ضَغِينَةً: اضْطَمَرَها.
(واضْطَغَنَه: أَخَذَه تَحْتَ حِصْنِهِ) ؛ وأَنْشَدَ الأَحْمر للعامِرِيَّة:
لقد رَأَيْت رجلا دُهْرِيَّايَمْشِي وراءَ القوْمِ سَيْتَهِيَّاكأَنَّه مُضْطَغِنٌ صَبِيَّاأَي حامِلُه فِي حجْرِه.
(وفَرَسٌ ضاغِنٌ: مَا يُعْطِي جَرْيَهُ إلَاّ بالضَّرْبِ.
(و) مِن المجازِ: (قَناةٌ ضَغِينةٌ، كفَرِحَةٍ) : أَي (عَوْجاءُ) ؛ وَقد ضغنتْ ضَغَناً، قالَ: