قحزن
: (قَحْزَنَةُ، بالزَّاي، حَتَّى تَقَحْزَنَ: أَي (ضَرَبَهُ بالعَصا (حَتَّى وَقَعَ؛ وكذلِكَ قَحْزَلَهُ فَتَقَحزلَ.
(والقَحْزَنَةُ: العَصا؛ نَقَلَهُ الأَزْهرِيُّ.
حكَى اللّحْيانيُّ: ضَرَبْناهُم بقَحازِنِنا فارْجَعَنُّوا، أَي بعِصِيِّنا فاضْطَجَعُوا.
(أَو القَحْزَنَةُ: (الهِراوَةُ؛ قالَ:
جَلَدْتُ جَعارِ عندَ بابِ وِجارِهابقَحْزَنَتِي عَن جَنْبِها جَلَداتِ (ج قَحازِنُ.
(والقَحْزَناتُ: سُيوفُ المُنْذِرِ بنِ ماءِ السَّماءِ.
ومِمَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
قَحْزَنَهُ: صَرَعُهُ.
والقَحْزَنَةُ: ضَرْبٌ مِن الخَشَبِ طولُه ذِرَاعٌ.
قدن
: (القَدْنُ:
أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
ورَوَى ثَعْلَب عَن ابنِ الأَعْرابيِّ: هُوَ (الكِفايَةُ والحَسْبُ.
(قالَ الأَزْهرِيُّ: جعل القَدْنَ اسْماً واحِداً مِن قوْلِهم قَدْنِي كَذَا وَكَذَا أَي حَسْبي، ورُبَّما حَذَفُوا النّون فَقَالُوا قَدِي، وكذلِكَ قَطْني.
(وقَدُوْنِينَ: ع ببِلادِ الرُّومِ.
قذن
: (أَقْذَنَ: أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ.
وقالَ بعضُهم: أَي (أَتَى بعُيوبٍ كثيرَةٍ.
قرن
القَرْنُ: الرَّوْقُ من الحَيَوانِ.
(وأَيْضاً: (موضِعُهُ من رَأْسِ الإِنْسانِ) وَهُوَ حَدُّ الَّرأْسِ وجانِبُه؛ (أَو الجانِبُ الأَعْلَى من الَّرأْسِ،