سُلَيْم، عَن ابنِ المنقور؛ هَذَا محَلُّ ذِكْرِه.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
ملتن
:) المَلْتَنُ، كجَعْفَرٍ: الرِّيحُ الَّتِي تقلبُ البَحْرَ المالِحَ على النِّيلِ، كَمَا فِي حُسْنِ المُحاضَرَةِ وغيرِهِ؛ وأَنْشَدُوا:
اشفع فللشافعِ أَعلَى يدٍ عِنْدِي وأَسْنَى من يَد المحسنِفالنيلُ ذُو فضلٍ ولكنهالشكر فِي ذَلِك للملتنِوبعضٌ يقولُه بالميمِ وَهُوَ غَلَطٌ؛ وأَوْرَده الخفاجيُّ فِي شفاءِ الغَلِيلِ.
ومُلْتانُ، بِالضَّمِّ، ويُكْتَبُ أَيْضاً مُولْتَان: مَدينَةٌ بالهِنْدِ على سمت غزنَةَ مِن فتوحِ محمدِ بنِ القاسِمِ بنِ عقيلٍ الثَّقَفيّ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
ملجكن
:) مُلْجَكَانُ، بضمِّ المِيمِ: مِن قُرَى مَرْوَ، مِنْهَا: أَبو الحَسَنِ عليُّ بنُ الحَكَم الأَنْصاريُّ المَرْوَزيُّ عَن أَبي عوانَةَ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
ملن
:) مالين: من قُرَى هرَاةَ، وأَهْلُ هرَاةَ يقُولُونَ مالان؛ مِنْهَا: أَبو سعْدٍ أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ أَحمدَ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ حفْص بنِ خلِيلٍ